متفرّقات
07 كانون الأول 2017, 12:10

غرائب الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة.. ربما لم تسمع بها!

اشجار الميلاد، كرات ملونة، بابا نويل، شموع ورجل الثلج هذا ما يميز احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة، ولكن ليس عند الجميع، لنتعرف معاً على طقوس مختلفة تميز بعض البلدان حول العالم..
  1. وضع زينة لشباك عنكبوتية: في أوكرانيا، يحتفي الشعب بتزيين الشجرة، ولكن يزيد عليها وضع زينة لشباك عنكبوتية، وهو تقليد من حكاية شعبية عن أرملة كانت عائلتها فقيرة جدا ولا يمتلكون المال ليزينوا الشجرة، وبدلا من هذا قام العنكبوت بنسج شباكه حولها في ليلة العيد في أول شروق للشمس لتتحول خيوط العنكبوت في تلك اللحظة إلى شبكة من الفضة والذهب.
  2. ساحرات “La Befana” لا بيفانا: احتفال عيد الميلاد في ايطاليا يتمثل بساحرات المكنسة الطائرة اللواتي يجلبن الهدايا للأطفال. وهذا التقليد يرجع لقصة شعبية عن امرأة رفضت أن تدل عجوزا على الطريق لبيت لحم، لأنها كانت مشغولة بتنظيف المنزل، فاصابتها لعنة أن تركب العصا للأبدية.
  3. تكسير الأطباق: بالدنمارك يوفر السكان على مدار العام الأطباق والصحون غير المستخدمة، استعدادا للعام الجديد، وليلة رأس السنة يبدأون في تكسيرها على الأبواب، وذلك لجلب الخير في العام الجديد.
  4. ويجيليا: وهو قداس منتصف الليل وتحديدا في بولندا؛ حيث تأتي هذه الكلمة Wigilia من اللاتينية، والتي تعني مشاهدة العائلات والمجتمعات المحلية تنخرط بأعمال تطوعية لخدمة الجميع.
  5. ضرب الأجراس: وفي اليابان يعتقد الشعب الياباني أن ضرب 108 جرس يجلب الحظ في العام الجديد، وتعتبر هذه العادة من أشهر العادات وأقدمها في الديانة البوذية.
  6. قصص الأشباح: هذا الطقس يعود للعصر الفيكتوري في انجلترا؛ حيث كانت العائلة والأصدقاء يجلسون حول النار ويتبادلون قصصا عن الأشباح التي ترتبط بمناطق مهجورة وحكايات خرافية. والجميل في هذا التقليد أن كل فرد يجلس حول حلقة النار عليه أن يروي حكاية مخيفة.