دينيّة
30 أيار 2016, 12:33

عن مزار سيدة لبنان حريصا

تمارا شقير
حريصا، هذه البلدة التي تعبق بعطر الإيمان والقداسة والتي يقصدها آلاف الزوار من جميع الأديان والأعمار والأعراق، احتفلت هذا الشهر بعيد العذراء مريم. وفي مناسبة ختام الشهر المريمي، أطلعنا الأب يونان عبيد، رئيس مزار سيدة لبنان حريصا في حديث خاص مع موقع "نورنيوز" على تفاصيل مزار سيدة لبنان وعلى الإحتفالات والنشاطات التي يقوم بها.

أوضح الأب عبيد أنّه ومنذ مئات السنين تُكرّم العذراء مريم خلال شهر أيار، وقد بدأ الإحتفال بهذه العادة في لبنان عام 1836 في كنيسة سيدة النجاة بكفيا مع اليسوعيين واستمرّ حتى عام 1904، فبدأ حينها البطريرك الحويك والسفير البابوي انذاك بإنشاء مزار سيدة لبنان حريصا. ومنذ عام 1908 يقوم  البطريرك الماروني بافتتاح الشهر المريمي في قداس احتفالي ويختتمه السفير البابوي.

من جهة أخرى، أكدّ عبيد أن المزار يفتح أبوابه طيلة شهر أيار 24/24 ويستقطب عددًا هائلاً من المؤمنين من جميع المناطق اللبنانيّة. وبسبب ازدحام الجماهير يُحتفل بالعيد بكنائس المزار الخمس. أمّا النشاطات فتختلف بين فترة قبل الظهر وبعده: تزور المدارس والأخويات المزار قبل الظهر ويُخصص بعد الظهر عادةً للرعايا. وأشار عبيد الى أنّ المسيرات تُنظم مساءً و القداسات تقام طيلة فترة النهار والملفت أنّ الكهنة حاضرين دائمًا ليعرّفوا المؤمنين ويرشدوهم. وأضاف أنّ هذه السنة كرّس البطريرك مار بشاره بطرس الراعي باب كنيسة ام النور وأكدّ أنّ: "كل من يدخل من باب الكنيسة يربح غفرانًا كاملاً".

ختم الأب عبيد حديثه مع موقعنا مشيرًا الى أنّ الإحتفالات لا تتوقف عند شهر أيّار بل تستمر حتى منتصف شهر حزيران.

الجدير بالذكر أنّ عبيد سيترأس يوم غد عند الساعة العاشرة صباحًا القداس الإحتفالي بحضور الأطفال المصابين بمرض التوّحد.