صحّة
04 تموز 2016, 14:50

عملية نوعية بالليزر لتضخم البروستات في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي

جرت اليوم عملية نوعية بواسطة الليزر ذو الضوء الأخضر لتضخم البروستات في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي، بإشراف الدكتور جوردون موير ومشاركة أطباء في قسم جراحة المسالك البولية في المستشفى.

 

 

وقد جرى نقل هذه العملية مباشرة من غرفة العمليات الى قاعة البتلوني، حيث حضر المدير الطبي الدكتور عماد الحاج وعدد كبير من أطباء وإداريين في المستشفى.

ولفت بيان للمستشفى الى ان "الدكتور جوردون موير من مستشفى كينجز كوليدج ومستشفى لندن بريدج، متخصص في العلاج والجراحة بالمنظار لأمراض البروستات؛ وهو من أهم الجراحين الذين يستخدمون علاج تضخم البروستات الحميد بالليزر ذو الضوء الأخضر، وقد نشر العديد من البحوث حول استئصال البروستات بالليزر".

واشار الى ان "العلاج بأشعة الليزر، على غرار جراحة إزالة أنسجة البروستات التقليدية، حيث هذا النوع من الليزر يعمل على تدمير وإزالة الأنسجة المتضخمة في البروستات بواسطة شعاع ليزر ذو طاقة عالية معتمدا آلية التبخير ليؤمن الراحة السريعة من العوارض. ومنافع هذا العلاج مقارنة مع الجراحة التقليدية، بإمكانية اجراء هذه العملية لدى المرضى الذين يتناولون ادوية تمنع تخثر الدم، لأن الليزر ذو الضوء الاخضر يتم امتصاصه من قبل خضاب الدم مما يؤدي الى تبخره داخل الاوعية الدموية مع انسجة البروستات، مما يمنع حدوث أي نزف دموي. بينما في العمليات الاخرى (عملية أستئصال البروستات بالجراحة أو بواسطة المنظار) هنالك احتمالات لحدوث النزف الدموي لذا يجب أيقاف أستخدام هذه الادوية قبل اجراء العملية التقليدية، تحسن سريع في دفق البول، عدم الضرورة الى القسطرة أو تخفيض وقت القسطرة، الحاجة الى البقاء في المستشفى لفترة اقصر، فترة نقاهة أسرع ورجوع سريع الى نشاطات الحياة اليومية، عدم وجود أي خطورة لحدوث امتصاص السوائل الى مجرى الدم (TUR syndrome) الذي ينتج عن استخدام السوائل الخالية من الملح اثناء الجراحة المنظارية التقليدية بينما مع الليزر يستخدم المحلول الملحي، تنفذ الجراحة بواسطة آلة ليزر من الجيل الثالث معززة ومحسنة، موافق عليها من قبل صندوق الضمان الوطني وعدد كبير من شركات التأمين".