صحّة
09 تموز 2024, 09:40

عمليّة المياه البيضاء في العين: شروط إجراءها لمرضى السكّري

تيلي لوميار/ نورسات
يؤدّي ارتفاع مستويات السكّر في الدمّ إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات بعد جراحة إزالة المياه البيضاء. نتعرّف على بعض النصائح التي يجب على مرضى السكّري اتّباعها قبل الجراحة، نقلًا عن موقع اليوم السابع.

 

يُعدّ إعتام عدسة العين "المياه البيضاء" غشاوة عدسة العين الطبيعيّة، مشكلة شائعة مرتبطة بالعمر ويمكن أن تؤثّر بشكل كبير على الرؤية، وفي حين أنّ جراحتها بسيطة فقد يواجه الأفراد المصابون بالسكّري تحدّيات فريدة تتطلّب نهجًا أكثر استراتيجيّة لتحقيق نتائج جيدة.

 

يؤدّي مرض السكّري إلى تعطيل قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكّر في الدم، ما يؤثّر على أنظمة مختلفة، بما في ذلك العينين، ويمكن أن يوصل ارتفاع مستويات السكّر في الدم، بشكل مستمرّ، إلى تسريع تكوين إعتام عدسة العين وزيادة خطر حدوث مضاعفات إبّان الجراحة، وبعدها.

 

فيتعرّض مرضى السكّري أيضًا لخطر أكبر للإصابة باعتلال الشبكيّة السكّريّ، وهي حالة تلحق الضرر بالأوعية الدمويّة في شبكيّة العين، وهناك بعض العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار قبل العمليّة.

 

- التحكّم في التمثيل الغذائيّ

إنّ التحكّم الفعّال في نسبة السكّر في الدم، أمر بالغ الأهمّيّة، بما أنّه يتطلّب مزيجًا من النظام الغذائيّ وممارسة الرياضة والأدوية، ويمكن أن يؤدّي مرض السكّري غير المنضبط إلى تطوّر أسرع لإعتام عدسة العين، وارتفاع خطر الإصابة بالعدوى، وتأخير التعافي.

 

- تقييم شامل للعين

يقوم طبيب العيون بتقييم شدّة إعتام عدسة العين وصحّة شبكيّة العين لتحديد مدى ملاءمتها للجراحة. فتوفّر تقنيّات التصوير المتقدّمة، مثل التصوير المقطعيّ البصريّ(OCT)، تحليلًا مفصّلًا. يساعد هذا في التخطيط لأفضل نهج جراحيّ وتوقّع التحدّيات المحتملة.  

 

- تحسين الصحّة العامّة

الانتباه إلى ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدمويّة واتّباع نظام غذائيّ صحّيّ يعزّز سلامة الجراحة ويدعم التعافي بشكل أكثر سلاسة.

 

- اختيار العدسات المتخصّصة

يعدّ اختيار العدسة المناسبة داخل العين لجراحة إعتام عدسة العين أمرًا بالغ الأهمّيّة ويجب أن يتناسب مع مستوى سيطرة المريض على مرض السكّري. فليست العدسات كلّها مثلًا ملائمة للمرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكيّة السكريّ المتقدّم...

- فحص الشبكيّة قبل الجراحة

إذا كان هناك اعتلال الشبكيّة السكّريّ، فقد يوصى بالعلاج الوقائيّ أو التدخّلات الإضافيّة قبل الجراحة أو بعدها لتقليل المخاطر. وقد يشمل ذلك علاجات الليزر أو الحقن، وسيحدّد أخصائيّ الشبكيّة ما إذا كانت هناك حاجة إلى أيّ تدخّل قبل جراحة الساد أو ما إذا كان من الممكن دمجه مع جراحة الساد كإجراء مشترك.

 

- الاعتبارات الجراحيّة والرعاية بعد الجراحة

منها مراقبة مستويات السكّر في الدم وإدارة المضاعفات المحتملة.