مصر
25 شباط 2016, 13:40

عظة قداسة البابا في قداس يونان بالكنيسة المرقسية بالأسكندرية

ترأس قداسة البابا تواضروس الثانى قداس صوم يونان يوم أمس في الكنيسة المرقسية بالأسكندرية حيث ألقى قداسته تأملاً عن ثلاث صفات لله واضحة جداً في سفر يونان وهي:

1 - إله الرحمة والسماح والمغفرة
تمتد رحمته للشعوب والأفراد. امتدت رحمته لشعب نينوى بدءاً من الملك حتى الأطفال الرضعان. إلهنا رحيم، رؤوف، طويل الاناة، كثير الرحمة وبطئ الغضب.

2 - إله الفرصة الثانية
فدائما ما يمنحنا الله فرصة ثانية للتوبة والقيام من سقطاتنا وخطايانا. كما فعل مع شعب نينوى الذي سقط وعاش في الخطيئة سنوات طويلة، فيما تمهّل الرب عليهم حتى أنه منحهم فرصة للتوبة خلال 40 يوماً.
الرب يمنحنا الفرص دائماً والشاطر هو من يقتنص الفرصة التي ربما تكون في حضور قداس أو سماع عظة أو قراءة كتاب أو حتى تأمل في الطبيعة من حولك أو كلمة طفل صغير.
بحارة السفينة وأهل نينوى استغلوا الفرصة. فلا تضيع الفرصة التي يمنحك إياها الله.

3 - إله الخير والنجاح
خطط الله دائما ناجحة بنسبة 100 % فسلم حياتك لله كما تصلي قائلاً "لتكن مشيئتك"
خطة الله لأهل نينوى نجحت بنسبة 100 % حتى تابت المدينة بأكملها ورجعت لله.
كذلك خطة الله من أجل بحارة السفينة وكيف لم ينسى الرب أي صغيرة . فأعد الحوت ليبتلع يونان في اللحظة المناسبة ويمتنع الحوت عن الأكل 3 أيام كما وفّر له الهواء حتى يتنفس وهو في جوف الحوت. ثم يقذفه الحوت على الشاطئ في مكان مشمس لتجف ملابسه المبللة. ثم يعد له يقطينة تظلل عليه وتحميه من حرارة الشمس القاسية.
وأيضاً خطة الرب ليونان رغم عصيانه وعدم طاعته ومحاولته الهرب إلى ترشيش ظاناً أنه سينجح في الهروب من وجه الرب!!

لقد حزن يونان وغضب عندما أعد الرب دودة أهلكت اليقطينة والتهمتها. فكان عتاب الرب له أنت زعلان على هلاك اليقطينة بنت اليوم ومش زعلان على هلاك شعب يبلغ 12 ألف ربوة أى 120 ألف نسمة؟!!

هناك آيه تلخص سفر يونان في العهد الجديد وهي "كل الأشياء تعمل معاً للخير للذين يحبون الله" فكان بالفعل الخير هو نصيب يونان ونوتية السفينة وأهل نينوى.

أدعوك بعد انتهاء القداس وعندما تعود لمنزلك أن تقرأ سفر يونان وتتأمله وتبحث عن ذاتك به. هل أنت يونان؟ أم بحارة السفينة؟ أن أهل نينوى؟ أبحث عن ضعفاتك .
يعطينا الرب أن تكون حياتنا في خطته.
والمجد لله دائماً ابدياً أمين.

 

المصدر : المركز الإعلامي القبطي الارثوذكسي