دينيّة
23 كانون الثاني 2018, 11:24

صلاة مسكونية مشتركة في أثينا للتمسك بحوار واحد محوره يسوع!

" أيها الرب يسوع، يا من في ليلة إقبالك على الموت من أجلنا، صليت لكي يكون تلاميذك بأجمعهم واحداً، اجعلنا أن نشعر بعدم أمانتنا، ونتألم لانقسامنا، أعطنا صدقاً فنعرف حقيقتنا، وشجاعة فتطرح عنا ما يكمن فينا من لامبالاة".

بصلاة الوحدة هذه، أقيمت رتبة الصلاة المسكونية  المشتركة بمناسبة أسبوع الوحدة من أجل المسيحيين في كنيسة القديس غريغوريوس المنور للأرمن الكاثوليك في أثينا.

شارك في الصلاة كل من السفير البابوي في اليونان المونسنيور سافيو، راعي أبرشية الأرمن -إتشميادزين المونسنيور خورين أراكيليان، المدبر الرسولي للأرمن الكاثوليك في أثينا الإكسرخوس جوزيف بيزازيان بيزوزو، الأب ناراك شاهنيان ممثلا رئيس أساقفة الأرمن في أثينا-بيت كيليكيا، الأب جورج ممثلا رئيس أساقفة اللاتين في أثينا، الأب فيساريون ممثلا المطران مانويل نين عن الكنيسة الكاثوليكية البيزنطية، الأب ذيمتري ممثلا عن الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية، الٱباء اليسوعيون، ٱباء اللاتين الألمان،  لجان عن الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية والكنائس الأرمنية الشقيقة، ومؤمنين.

تخللت الصلاة المسكونية قراءات من الكتاب المقدس وتلاوة تأملات من قبل الكنائس المشاركة.

كما كانت كلمة للإكسرخوس جوزيف رحب في مستهلها بالحضور ومؤكداً أنه واذا ما تمسكنا بحوار اللاهوتيين والمؤرخين فلا نصل إلى الوحدة المنظورة، وإذا ما أبقينا على التمسك بالخلافات العقائدية ستبقى الوحدة بعيدة المنال، لذا يجب علينا أن نضع في حواراتنا محور السيد المسيح وحوار المحبة فعندئذ نستطيع أن نصل إلى الوحدة.

بعد الصلاة، شدد المونسنيور خورين أراكيليان في حديث لتيلي لوميار على أهمية متابعة مثل هذه الصلوات التي تقرب الكنائس من بعضها البعض والتي تؤكد أن المسيح هو واحد غير منقسم.

ولتتويج الصلاة، احتفل المشاركون بقطع قالب من الحلوى ترجم العادات اليونانية والأرمنية بحسب التقليد المتبع بين الكنائس.