الفاتيكان
18 حزيران 2019, 07:52

صدور أداة العمل لسينودس الأساقفة لمنطقة الأمازون

قدّمت دار الصّحافة الفاتيكانيّة أداة العمل لسينودس الأساقفة لمنطقة الأمازون، والمرتقب عقده من 6 حتّى 27 ت1/ أكتوبر المقبل، حول موضوع "الأمازون: دروب جديدة للكنيسة ومن أجل إيكولوجيا متكاملة"، خلال مؤتمر صحفيّ عقدته الاثنين بمشاركة الأمين العامّ لسينودس الأساقفة الكاردينال لورنسو بالديسيري، ونائب الأمين العامّ المطران فابيو فابيني، وأستاذ اللّاهوت الأخلاقيّ في جامعة غريوريانا الحبريّة الأب أومبيرتو ميغيل يانييس.

 

بالديسيري عرّف خلال المؤتمر بما أُنجز خلال هذه المرحلة السّابقة للسّينودس، وتحدّث عن الوثيقة الّتي تتألّف من ثلاثة أقسام حول ثلاثة مواضيع عامّة:

1- صوت الأمازون، والمقصود هنا الإصغاء إلى هذه المنطقة من أجل التّوصّل إلى ارتداد رعويّ حسب ما جاء في الإرشاد الرّسوليّ للبابا فرنسيس "فرح الإنجيل".

2- الإرتداد الإيكولوجيّ الّذي يقترحه البابا فرنسيس في الرّسالة العامّة "كن مسبَّحًا"، ويتحدث هذا القسم عن أمور هامّة في واقع منطقة الأمازون مثل التّأثير المدمّر لنشاط استخراج المعادن والتّهديدات الّتي تتعرّض لها شعوب المنطقة وحمايتها.

3- تحدّيات ورجاء كنيسة نبويّة في الأمازون، كنيسة ذات وجه أمازونيّ وإرساليّ تقوم بمسيرات انثقاف وتستخدم وسائل الاتّصالات في خدمة التّنمية البشريّة المتكاملة، كنيسة ترغب في القيام بشكل أكبر دائمًا بدور نبويّ في المجتمع.

بإختصار، أشار الأمين العامّ، بحسب "فاتيكان نيوز"، إلى أنّ هدف الوثيقة التّعريف بالوضع الرّعويّ للكنائس المحلّيّة، وإطلاق مسيرات جديدة من أجل كرازة أكثر تأثيرًا، وفي الوقت ذاته اقتراح تأمّل حول المواضيع الإيكولوجيّة الّتي تهم ّمنطقة الأمازون.

يُذكر أنّ هذه الوثيقة تتوفر حاليًّا باللّغة الإنجليزيّة، وقد تمّ إعداد ترجمتين منها إلى البرتغاليّة والإيطاليّة. وستُوزّع على الكنائس كافّة وعلى المشاركين في الجمعيّة الخاصّة لسينودس الأساقفة.