أوروبا
06 أيار 2019, 10:36

ساكو في ذكرى تأسيس سانت إيجيديو: للعودة إلى روح القيم في عالم غيّبها بنحو كبير

لبّى بطريرك بابل للكلدان مار لويس روفائيل ساكو دعوة منظّمة سانت إيجيديو الدّوليّة الكاثوليكيّة، لترؤّس قدّاس الشّكر الاحتفاليّ الكبير في الذّكرى الحادية والخمسين لتأسيسها، "تأكيدًا لطابعها الدًوليً، ووفائها لأحد أبرز أصدقائها، وتثبيتًا لرسالة حضورها في البلدان ذات الظًروف الصًعبة والأحوال السًياسيًة السًاخنة"، وذلك عصر الأحد في كاتدرائيّة سيّدتنا العذراء بمدينة أنفرس، شارك فيه أسقفان و13 كاهنًا وشمّاس إنجيليّ، وبحضور 12 إكليريكيًّا من مختلف المذاهب الكاثوليكيّة والأرثوذكسيّة والبروتستانتيّة، ورسميّين محلّيّين وحوالى ألف مؤمن.

 

خلال القدّاس، رفع المؤمنون الصّلاة من أجل الدّول الّتي تفتقر إلى السّلام والاستقرار، من بينها العراق وسوريا واليمن وليبيا. وشكر ساكو في عظته المنظّمة على رسالتها الإنسانيّة وخدماتها، مشيرًا- بحسب موقع البطريركيّة الرّسميّ- إلى أنّ "صناعة الحدث الدّينيّ والإعداد له، كما هو الشّأن في احتفاليّة هذا اليوم، من شأنها أن تجعل النّاس تملأ الكنائس خلافًا لما يروّج عن فراغها من المصلّين"، داعيًا إلى "العودة إلى روح القيم في عالم غيّبها بنحو كبير، وترك الفراغ في إنسان اليوم، ليكون عرضة لمختلف الإيديولوجيّات والأفكار". وبعد القدّاس، جال البطريرك ساكو في مقرّ سانت إيجيديو.

وكان البطريرك الكلدانيّ قد التقى قبل الظّهر أحد كبار مسؤولي المنظّمة البارونة هيلده  كيبوم، ومن ثمّ عقد اجتماعًا خاصًّا مع مطران أنفرس لوران بوني.

يُذكر أنّ كاتدرائيّة سيّدتنا العذراء تحمل البرج الكنسيّ الأعلى في بلجيكا والدّول المحيطة والبالغ ارتفاعه 123 مترًا، وقد أُنجز بناؤها عام 1521.