العراق
10 كانون الثاني 2022, 08:50

ساكو: إنّ الله سوف يحاسبنا على ما فعلنا بأخينا، نحن مسؤولون عنه

تيلي لوميار/ نورسات
"يجب ألّا تغيب عن التّعليم الدّينيّ قيم كرامة الإنسان وحرّيّته وحقوقه الّتي هي جزء أساسيّ من رسالة الكنيسة والأديان، تمامًا كما فعل يسوع خلال حياته. لا ينبغي أن يشعر إنسان ما أنّه مستبعد ومهان ومظلوم". هذا ما شدّد عليه بطريرك الكلدان مار لويس روفائيل ساكو خلال قدّاس ترأّسه مساءً في كنيسة مار يوحنّا المعمدان- الدّورة، العراق، عاونه فيه المطران شليمون وردوني وراعي الكنيسة الأب فراس كمال،بحضور عدد من المؤمنين.

عظة ساكو جاءت على ضوء إنجيل لوقا (4: 14 – 30) حول إعلان يسوع برنامجه، قال فيها بحسب إعلام البطريركيّة": "النّصّ الّذي سمعناه هو برنامج عمل يسوع. إنّه جاء ليبشّر المساكين، أيّ كلّ المقهورين والمظلومين: مادّيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا ودينيًّا والّذين يرجون استعادة كرامتهم ممّن جرّدها منهم ظلمًا. وها صوته يصدح: "طوبى للمساكين، وللمأسورين بالتّخليّة، والعميان بالبصر، ومنكسري القلوب بالتّعزية". برنامج  يسوع ثورة بكلّ معنى الكلمة. إنّ الكنيسة والمسيحيّين مدعوّون لتجسيد برنامج يسوع في واقعهم ليخفّفوا من الظّلم والجهل والفقر والمرض ويعالجوا البطالة واحترام حرّيّة النّاس وكرامتهم.

يؤكّد البابا فرنسيس دومًا في خطاباته على إعطاء الأولويّة لمعالجة هذه الأوضاع البائسة بأعمال المحبّة والرّحمة.

إنّ الله سوف يحاسبنا على ما فعلنا بأخينا، نحن مسؤولون عنه. وبحسب إنجيل متّى الفصل 25 دينونتنا تقوم على معاملتنا لإخوتنا.. هذا  ما يتعيّن أن نعتمده كجزء أساسيّ في التّربية البيتيّة والدّينيّة والاجتماعيّة…".