الفاتيكان
27 نيسان 2020, 13:30

رسالة خاصّة من البابا إلى الصّحافيّين؟

تيلي لوميار/ نورسات
إلى صحافيّي "مجلّات الشّوارع" و"صحافة المشرّدين" كتب البابا فرنسيس، فقال بحسب "فاتيكان نيوز":

"إنّ حياة ملايين الأشخاص في عالمنا هي عرضة للعديد من التّحدّيات الصّعبة ويرهقها الوباء، وقد تغيّرت وتتعرّض لمحنة قاسية. وهناك خطر بأن يدفع الأشخاص الأشدّ ضعفًا وغير المرئيّين والمشرّدون الثّمن الأكبر.

أرغب في أن أحيّي عالم صحف الشّوارع ولاسيّما الّذين يبيعون هذه الصّحف والّذين هم بمعظمهم مشرّدون أو أشخاص مهمّشون وعاطلون عن العمل: آلاف الأشخاص في مختلف أنحاء العالم يعيشون ويعملون بفضل بيع هذه الصّحف والمجلّات الرّائعة.

أفكّر على صعيد إيطاليا بالخبرة الجميلة لمجلّة "Scarp de’ tenis" مشروع كاريتاس الّذي يسمح لأكثر من مائة وثلاثين شخصًا يعيشون في صعوبات من الحصول على دخل وعلى حقوق المواطن الأساسيّة. وليس فقط. أفكّر أيضًا بخبرة أكثر من مائة صحيفة ومجلّة في جميع أنحاء العالم، تصدر في خمسة وثلاثين بلدًا وبخمسة وعشرين لغة مختلف وتؤمِّن العمل والمدخول لأكثر من عشرين ألف وخمسمائة مشرّد في العالم. منذ أسابيع عديدة توقّف بيع مجلات وصحف الشّوارع وبقي بائعوها من دون عمل. أريد أن أعبّر عن قربي من الصّحافيّين والمتطوّعين والأشخاص الّذين يعيشون بفضل هذه المشاريع والّذين خلال هذه المرحلة يبذلون أقصى جهودهم من خلال أفكار مبدعة وحديثة. إنّ الوباء قد جعل عملكم صعبًا ولكنّني واثق من أنَّ شبكة مجلّات وصحف الشّوارع في العالم ستعود أقوى من قبل.

يمكن للنّظر إلى الفقراء خلال هذه الأيّام أن يساعدنا جميعًا لكي نعي حقيقة ما يحصل فعلاً وحقيقة وضعنا. إليكم جميعًا أتوّجه برسالة تشجيع وصداقة أخويّة. أشكركم على العمل الّذي تقومون به وعلى المعلومات الّتي تقدّمونها وقصص الرّجاء الّتي تخبرونها."