متفرّقات
12 أيلول 2022, 06:15

رحلة دراجات هوائية على درب أرز القبيات الجبلي

الوكالة الوطنيّة للإعلام
نفذ فريق الـ Kobayat outdoors للدراجات الهوائية، رحلته الجبلية السنوية المعتادة في أوائل شهر أيلول من كل عام، على درب أرز القبيات الجبلي، وذلك بدعم من "مؤسسة إنسان" وبمواكبة من بلدية القبيات والصليب الأحمر اللبناني.

وشارك في هذا الدرب 14 رياضيًّا على دراجاتهم الهوائية، أصغرهم سنًّا الشاب طوني مخايل 12 سنة.

الإنطلاقة كانت من ضهر القضيب على ارتفاع 2400 متر تقريبا نزولا إلى عيون أرغش ومنها إلى سهلات جباب الحمر ومرجحين ومن ثم صعودا إلى أعلى نقطة في جبل عروبة حيث علامة الجيش اللبناني على ارتفاع 2245 مترا عن سطح البحر، ومن ثم نزولا عبر القموعة إلى محمية أرز كرم شباط أعالي القبيات فالشنبوق، وصولا إلى وسط بلدة القبيات النقطة الأخيرة على ارتفاع 650 مترا.

ولفت المرشد الجبلي الناشط البيئي رودريك زهر المشارك في الرحلة إلى أنّ "المناخ ساعدنا على اجتياز هذا الدرب الغني بتنوّعه البيئي ومناظره الأكثر من رائعة، وهو درب يعزز التواصل بين المناطق الجبلية الشمالية الغنية بكنوزها الطبيعية".

وقال: "إستغرقت الرحلة حوالى الـ 4 ساعات و26 دقيقة بشكل متواصل، اجتاز خلالها المشاركون مسافة 70 كيلومترا تقريبا بمتوسط ارتفاع بحدود الـ 1500 متر".

وشكر زهر للدراجين المشاركين ولبلدية القبيات والصليب الأحمر مواكبتهم اللوجستية طيلة الدرب، وخصّ بالشكر "مؤسسة إنسان" على دعمها لهذا المشروع الرياضي -البيئي الذي سيفتح آفاقا جديدة لدروب السياحة البيئية الجبلية على الدراجات الهوائية ويشجع كل هواة قيادة الدراجات الهوائية من كل لبنان للمشاركة في هذا الدرب السنوي، الذي حدّد أول يوم سبت من شهر ايلول.