متفرّقات
30 أيار 2022, 12:05

راعي أبرشيّة ليون الفرنسيّة زار أبرشيّة أنطلياس المارونية في إطار التوأمة بين الأبرشيّتين

الوكالة الوطنيّة للإعلام
زار رئيس أساقفة ليون المطران أوليفييه دي جيرمي راعي أبرشية أنطلياس المارونيّة المطران أنطوان بو نجم، على رأس وفد مؤلّف من 32 شخصًا ،في إطار التوأمة بين أبرشيتي ليون أنطلياس، وهي زيارة صداقة، تُشرِك مسيحيي ليون ليعيشوا الأخوّة بشكلٍ ملموس خاصّة في هذه الأوقات العصيبة التي يواجهها اللبنانيون. وقد أتى الإهتمام الأكبر بالمدارس التي تشكّل قاعدة حقيقيّة لوحدة التنوّع.

وقال دي جيرمي:" أود أن أبيّن للبنانيين، ولا سيّما أبناء أبرشية أنطلياس المارونيّة، أنّ أبرشية ليون لا تنساهم.، وآمل أن أقدّم دعمًا معنويًا وروحيًا لأخوتنا اللبنانيين، كما دعمًا ملموسًا من خلال مساعدات ماليّة لعدد معيّن من المشاريع ".

بو نجم

من جهته رأى المطران بو نجم أنه" من الضروري الوقوف إلى جانب أبناء الأبرشية في هذه الأوقات العصيبة"، مشيرًا إلى أنّ "الأزمة التي نمرّ بها هي في الواقع فرصة للنمو في إيماننا وفي إلتزامنا". 

جولة

وقام الوفد بجولة على المركز الرعوي الأبرشي في مطرانيّة أنطلياس والمدارس التابعة للأبرشيّة، كما زار السفير البابوي جوزيف سبيتيري والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومطران اللاتين سيزار إيسايان، بالإضافة إلى زيارة المناطق الفقيرة حيث اطلع الوفد على الواقع المعيشي للسكان.

مؤتمر

وفي سياق متصل، عقد مؤتمر في مار مارون - البوشرية حول "القضية اللبنانية: تحديّات جيوسياسية وإجتماعيّة"، بمشاركة رئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم دكاش، والوزير السابق روجيه ديب. 

إستهلّ المؤتمر  بكلمة ترحيبية لمسؤول التوأمة المونسينيور إيلي خوري، وترأس الجلسة  زياد صايغ الذي قال: "إنّ دولة لبنان الكبير، التي أعلنت عام 1920 هي نموذج ثقافي لمجتمع منفتح على الوحدة في التنوع السلمي، رغم تعدّد المكوّنات، على دستور سياسي تشاركي يجمع جميع الأطراف، نظام إقتصادي للتجارة الحرّة، مع إحترام الحريات العامة وحقوق الإنسان"

أضاف: "في الذكرى المئوية الأولى لإعلان دولة "لبنان الكبير"، شهدنا على تعرّض وجوده وهويته وسيادته وأمنه واستقراره الإقتصادي وتماسكه الاجتماعي للخطر".

دكاش

وتناول الأب دكاش" وضع مؤسسات التعليم العالي وتحديّاتها" معتبرًا أن" المؤسسات الكاثوليكيّة تركت بصماتها على فلسفة التربية اللبنانية من خلال القيم المشتركة التي تناقلتها".

أضاف: "في ظلّ الأزمة الحالية، تسعى المدارس والجامعات إلى البقاء على قيد الحياة وترسيخ رسالتها التربوية والإنسانيّة، ولكن ليس على حساب جودة التعليم، أو على حساب الأستاذ واحتياجاته الأساسية أو عن طريق تحميل أهالي الطلاب أعباء إضافيّة". 

ديب

أمّا ديب فتناول موضوع "مقاومة مشروع العصور الوسطى"، فرأى أن "تمثيل لبنان على مدى 50 عامًا يظهر مجتمعًا في قبضة أزمات متراكمة لطبقة سياسية مهترئة، ونظام سياسي مسدود الأفق مر عليه الزمن، ومع ذلك كانت السنوات الثلاثين الأولى بعد الاستقلال ناجحة من الناحية الإقتصادية".

أضاف: "اليوم في اختيارنا لمقاومة مشروع القرون الوسطى، نعتمد على مساعدة أصدقائنا لإنقاذ هويتنا وتعايشنا وإعادة بناء بلدنا على قاعدة الحياد واللامركزية ".

تلا المؤتمر شهادة للممرضة باميلا زينون التي أنقذت طفلين حديثي الولادة خلال إنفجار بيروت، وتوجّه الوفد بعدها إلى زيارة المرفأ، واختتمت الزيارة بجلسة حول طاولة مستديرة بهدف إيجاد حلول وسبل للخروج من التحديات والمصاعب المطروحة.