صحّة
07 حزيران 2024, 09:00

خمسة عوامل قد تؤدي إلى فقر الدم منها بعض الأدوية

تيلي لوميار/ نورسات
فقر الدم هو حالة شائعة تتميّز بنقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم، ما يؤدي إلى انخفاض نقل الأكسيجين في أنحاء الجسم كلّها، ويمكن أن تنجم عن ذلك أعراضٌ مثل التعب والضعف والدوخة وضيق التنفّس، لذا فإنّ فهم أسباب فقر الدم أمر بالغ الأهمّيّة للوقاية والإدارة الفعّالة. في ما يلي ثمانية عوامل يمكن أن توصل إلى فقر الدم، نقلًا عن موقع اليوم السابع - القاهرة.

 

أشياء تجب ملاحظتها قد تؤدي إلى فقر الدم

المدخول الغذائيّ

عدم كفاية المدخول الغذائيّ من العناصر الغذائيّة الأساسيّة هو السبب الرئيس لفقر الدم، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر انتشارًا ويحدث عندما يفتقر الجسم إلى ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين.

يوجد الحديد في الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والفاصوليا والسبانخ والحبوب المدعمة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبّب نقص العناصر الغذائيّة الأخرى مثل فيتامين ب 12 والفولات أيضًا فقر الدم، هذه الفيتامينات ضروريّة لإنتاج خلايا الدم الحمراء وتخليق الحمض النوويّ  ( DNA synthesis)، يوجد فيتامين ب 12 في المنتجات الحيوانيّة مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض.

الأمراض المزمنة والالتهابات التي تؤدّي إلى فقر الدم

الأمراض المزمنة والالتهابات يمكن أن تساهم في تطوّر فقر الدم، ويمكن لحالات مثل مرض الكلى المزمن، والتهاب المفاصل الروماتويديّ، والسرطان، وفيروس نقص المناعة البشريّة الإيدز أن تؤثّر سلبًا على قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء صحّيّة.

بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية والعلاجات أن تسبّب فقر الدم كأثر جانبيّ، يمكن أن ينجم عن العلاج الكيميائيّ والعلاج الإشعاعيّ، الشائع الاستخدام في علاج السرطان، تلفُ نخاع العظم، حيث يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء، ما نتيجته انخفاضُ عدد خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأدوية مثل مضادّات الالتهاب غير الستيرويديّة  وبعض المضادّات الحيويّة أن تسبّب نزيفًا معويًّا أو تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائيّة، ما يساهم في الإصابة بفقر الدم.

الاضطراب الوراثيّ

يمكن أن تؤدّي الاضطرابات الوراثيّة إلى أشكال مختلفة من فقر الدم، فقر الدم المنجليّ هو حالة وراثيّة تتصّف بإنتاج الهيموجلوبين غير الطبيعيّ، ما يجعل خلايا الدم الحمراء صلبة ومنجليّة الشكل. يمكن لهذه الخلايا غير الطبيعيّة أن تعيق تدفّق الدم، ما يوصل إلى نوباتٍ مؤلمة وتلف الأعضاء.  

الاضطراب المعويّ

الاضطرابات المعويّة والعمليّات الجراحيّة التي تؤثّر على الجهاز الهضميّ يمكن أن تؤدّي إلى فقر الدم عن طريق إعاقة امتصاص العناصر الغذائيّة، يمكن لحالات مثل مرض الاضطرابات الهضميّة، ومرض كرون، والتهاب الكولون التقرّحيّ أن تلحق الضرر ببطّانة الأمعاء، ما يقلّل من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائيّة الأساسيّة مثل الحديد وفيتامين ب 12 والفولات.