دينيّة
25 كانون الثاني 2022, 14:00

خاصّ- معوّض: بسبب ضعفنا وخطيئتنا، تسبّبنا بالانقسام فيما بيننا

غلوريا بو خليل
"أسّس السّيّد المسيح الكنيسة واحدة في التّنوّع، على صورة الثّالوث الأقدس. ولكن، وبسبب ضعفنا وخطيئتنا، تسبّبنا بالانقسام فيما بيننا. إرادة المسيح لوحدة الكنيسة، دفعت المسيحيّين إلى تعزيز السّعي المسكونيّ لاستعادة الوحدة. ويتطلّب هذا السّعي الصّبر والمتابعة، ولو لم يجد دائمًا نتائج فوريّة." بهذه الكلمات الدّقيقة والجوهريّة خصّ رئيس اللّجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان المطران جوزف معوّض موقعنا بتأمّلٍ في السّعي المسكونيّ في مناسبة ختام أسبوع الصّلاة من أجل وحد المسيحيّين.

وتابع: "للسّعي المسكونيّ سبل متعدّدة ومتكاملة، ومنها المسكونيّة الرّوحيّة التي قال عنها المجمع الفاتيكانيّ الثّاني أنّها روح المسكونيّة (راجع قرار في استعادة الوحدة، 8)، وتقوم على التّوبة والصّلاة معًا كمسيحيّين من مختلف الكنائس والجماعات لطلب الوحدة، لأنّها عطيّة من الله، ولا تقتصر على المساعي البشريّة. ومن سبل السّعي المسكونيّ الحوار اللّاهوتيّ بين الأخصائيّين، والتّعارف، والقيام معًا بخدمة المحبّة، والدّفاع عن القيم الإنسانيّة، والشّهادة للسّيّد المسيح، وعيش شركة المحبّة والأخوّة فيما بيننا.

وفي السّعي إلى الوحدة، تمّ تخصيص الأسبوع الممتدّ من 18 إلى 25 كانون الثّاني للصّلاة على هذه النّيّة. فيكون هذا الأسبوع حافزًا للصّلاة الدّائمة على هذه النّيّة، لأنّ الوحدة هي إرادة المسيح الدّائمة.

وموضوع التّأمل لهذه السّنة هو زيارة المجوس للطّفل الإلهيّ يسوع. والمعاني الرّوحيّة التي تتضمّنها هذه الزّيارة في متّى 2/1-12، توجّه العمل المسكونيّ. من هذه المعاني أنّ المجوس يمثّلون التّعدديّة والوحدة؛ التّعدديّة بانتمائهم إلى بلدان مختلفة بحسب أحد التّقاليد المتداولة، والوحدة في البحث عن المسيح والسّجود له. وكذلك المسيحيّون، هم متنوّعون، ينتمون إلى كنائس وجماعات مختلفة، ولكنّهم يتّحدون في السّجود للمسيح، والطّواعيّة له. وبقدر ما تنمو هذه الطّواعيّة، بقدر ما يعيشون الإنسان الجديد، إنسان الشّركة."

وإختتم المطران معوّض تأمّله مصلّيًا مناجيًا: "أيّها الرّبّ يسوع، أنت تريد دائمًا أن تكون كنيستك واحدة، أعطنا كمسيحيّين من مختلف الكنائس والجماعات، أن نكون أكثر طواعيّة لإرادتك، بتوبتنا وتجرّدنا عن ذواتنا، فنعمل معًا من أجل الوحدة. آمين."