دينيّة
18 كانون الثاني 2017, 14:00

خاصّ- كيف تتحضّر الرّعايا لأسبوع الصّلاة من أجل وحدة الكنائس؟

تمارا شقير
تحتفل الكنيسة سنويًّا خلال شهر كانون الثّانيّ/ يناير، وتحديدًا من الثّامن عشر وحتى الخامس والعشرين منه، بأسبوع الصّلاة من أجل وحدة الكنائس، فتجتمع الكنائس المارونيّة والأرثوذكسيّة والسّريانيّة وغيرها لتُصّلي من أجل وحدتها. فكيف تتحضّر الرّعايا وما هو برنامج نشاطاتها؟

رعايا زوق مصبح كافةً تدعو جميع أبنائها والمؤمنين للإحتفال بالقدّاس الإلهيّ وصلاة الوحدة يوم السّبت 21 كانون الثّانيّ/ يناير عند السّادسة والنّصف مساءً في كنيسة مار شربل- أدونيس بحضور ومشاركة ثلاثة عشر كاهنًا.

وفي كاتدرائيّة مار جرجس- صربا تتعدّد النشاطات، اذ تسقبل يوميًّا وعلى مدى أسبوع جماعات من طقوس مسيحيّة مختلفة وسيُحتفل بالقدّاسات كلّها عند السّادسة مساءً: اليوم، الأربعاء 18 كانون الثّانيّ/ يناير يُقام قداسًا كلدانيًّا يترأسه النّائب الأسقفيّ العامّ في أبرشيّة بيروت الكلدانيّة المونسنيور رافاييل طرابلسي. ويوم غد الخميس 19 كانون الثّانيّ/ يناير سيحتفل المطران سيزار أسايان بالقدّاس اللّاتينيّ تليه صلاة مع كاهن الروم الأورثوذكس؛ أما أيّام الجمعة والسّبت والأحد فالقدّاسات مارونيّة وسيحتفل بها تباعًا كاهن كاتدرائيّة مار جرجس- صربا الأب إيلي ضو، والأب عبدو أبو خليل والأب حبيب مهنا. ويوم الإثنين 23 كانون الثّانيّ/ يناير سيحتفل باالقدّاس بحسب الطقس السّريانيّ الكاثوليكيّ يترأسه رئيس إكليركيّة السّريان الكاثوليك- الشرفه الأب مازن ماتوكا؛ وفي اليوم التّالي سيُقام قداسًا بحسب طقس الروم الكاثوليك يترأسه رئيس إكليريكيّة سيّدة المدائح للرهبان الشويريين- زوق مكايل الأب شربل أوبا. وسيُختتم أسبوع الصّلاة من أجل وحدة الكنائس في كاتدرائيّة مار جرجس- صربا يوم الأربعاء 25 كانون الثّانيّ/ يناير بقداسٍ مارونيّ يحتفل به الأب إيلي ضو تليه صلاة مع كاهن الأرمن الأرثوذوكس الأب خاتشيك ميسيريان.

من جهة أخرى، ستُقام أيضًا قدّاسات يوميّة عند السّادسة مساءً في كنيسة سيّدة النّجاة زوق مكايل. وفي رعيّة مار فوقا، سيُحتفل يوم الأحد المقبل عند السّادسة مساءً بقداس بحسب الطقس اللّاتينيّ في اللّغة الفرنسيّة يترأسه الأب جان لوين لانغ.

أما برنامج الإحتفالات بحسب مجلس كنائس الشّرق الأوسط فهو كالتّالي:            

يوم الأربعاء 18 كانون الثّانيّ/ يناير يُحتفل بالقدّاس عند الخامسة عصرًا في كنيسة سيّدة النّجاة للروم الكاثوليك في زحلة، يليه في اليوم التّالي قدّاسًا في كاتدرائيّة سيّدة البشارة للروم الكاثوليك- الميناء طرابلس عند السّادسة مساءً. ويوم الجمعة سيُحتفل بالقدّاس الإلهيّ في كنيسة سيّدة البير في سن الفيل عند السّادسة مساءً. أما يوم السّبت فسيكون القدّاس في الجنوب وتحديدًا في كنيسة السّيدة في البرامية- صيدا عند الخامسة عصرًا. وتُختتم الإحتفالات يوم الأحد الواقع فيه 25 كانون الثّانيّ/ يناير في كاتدرائيّة مار لويس للاتين في وسط بيروت بقداسٍ عند السّادسة مساءً.

نشاطات دينيّة كثيرة تقوم بها الرّعايا والكنائس من أجل وحدتها، فبارك يا ربّ هذه القدّاسات وساعدنا لنتعاون مع بعضنا البعض لنحقّق هدفنا ونبقى موّحديّن من الآن وإلى أبد الآبدين، آمين.