أميركا
02 تموز 2020, 08:45

حلم دون بوسكو في أميركا ينجو من فيضان قويّ

تيلي لوميار/ نورسات
نجت لوحة لمريم العذراء أرسلها دون بوسكو عام 1877 مع أولى المرسَلات إلى البيت الأوّل لبنات مريم عون المسيحيّين في فيلا كولون في مونتيفيديو- الأورغواي، من فيضان لمياه الأمطار الّتي أغرقت الشّوارع كما الدّير وكنيسته، إذ غمرت المياه طبقات الدّير وقبوه ووصلت إلى علوّ 80 سنتيمترًا في بعضها، مسبّبة الكثير من الأضرار في المبنى والأثاث والمقاعد بحسب ما نقلت "أليتيا".

هذه اللّوحة الّتي لم تمسّها المياه، كان قد رسمها رجل يعاني من صعوبات في عينَيه بعد أن نال بركة دون بوسكو، وهي موجودة في الدّير مذّاك التّاريخ، وهي مهمّة جدًّا بالنسبة للرّاهبات، "وتحقّق حلم دون بوسكو في أميركا من خلال الأورغواي"، وفق ما أفادت ماريا إحدى راهبات الدّير.

يُذكر هذا الموقع يشهد على تاريخ غنيّ، ويضمّ معهدًا تأسّس في بلدة مورنيس- إيطاليا في آب/ أغسطس 1872، تطوّر ووصل إلى أطراف إيطاليا وفرنسا وبعدها إلى الأورغواي فأميركا. ومرّت على بيت بنات مريم عون المسيحيّين في فيلا كولون أجيال من الرّاهبات والطّلّاب والطّالبات. وتحوّل اليوم من مدرسة إلى مركز إقليميّ للرّاهبات السّالزيانيّات تُنظّم فيه كلّ الأنشطة على المستوى الإداريّ والرّعويّ، وهو مركز العمل الإرساليّ الرّوحيّ في الأورغواي وغيرها من بلدان أميركا والعالم.