متفرّقات
11 أيار 2023, 11:55

حديقة البطاركة المتصلة بوادي قنوبين تفتح أبوابها للزوار السبت

تيلي لوميار/ نورسات
أنجزت الورش الفنية ل"رابطة قنوبين للرسالة والتراث " أعمال تنظيف مداخل وممرات المشاة في موقع حديقة البطاركة المتصل بوادي قنوبين، وازالة آثار فصل الشتاء والأشواك والأعشاب البرية. كما قامت بتأهيل مركز الاستقبال وتعزيزه بالعناصر البشرية لمرافقة الزوار، وبالمطبوعات الارشادية، بالاضافة الى انجاز أشغال تأهيل وتطوير واحة خدمات الزوار لتأمين المشروبات والمأكولات البلدية ذات الصلة بتراث قنوبين.

وقالت في بيان أنه:" تمّ زرع مساحات واسعة بالنباتات الطبية والعطرية التي تستعمل في إعداد هذه المأكولات والمشروبات المحلية، كما تقطر في المشغل الحرفي القائم في الموقع. وابتداءً من نهار السبت ١٣ أيار الجاري تفتح أبواب الحديقة مجددًا أمام الزوار من هواة الحج الديني والسياحة الطبيعية والثقافية. وقد وضعت رابطة قنوبين وجماعة الراهبات الانطونيات في الحديقة برنامجًا متكاملًا للحج الديني من خلال زيارة موقع حديقة البطاركة وجواره في الكرسي البطريركي ومكتبة الوادي المقدس ومجمّع مار يوحنا مارون حيث الكرسي البطريركي الأول الذي سكنه البطاركة حين انتقلوا من وادي قنوبين إلى الديمان في الربع الأول من القرن التاسع عشر.

ويتوزع  نهار الحج الديني بين محطة روحية في مزار مار اسطفان الأثري، الذي هدمه المماليك سنة 1283، وثقافية تاریخية في بیت الذاكرة والإعلام حيث يعرض أحد أفلام الوادي المقدس، فجولة على مسرح ومعرض وسمبوزيوم الوادي المقدس، ومشغل إعداد النبيذ اللبناني، وعلى تماثيل ولوحات البطاركة وبرج القرن قبالة مغارة عاصي حدث الجبة وصولًا إلى مطل الوادي حيث يكشف الوادي المقدس من قمة القرنة السوداء وأرز الرّبّ إلى سهول الكورة في طرابلس".

وقد أعد برنامج الحج الديني بالتنسيق مع المؤسسات والحركات الرسولية والجمعيات الرعوية والمدارس في مختلف المناطق لاتاحة الفرصة لأعضائها وللطلاب التعرف على تراث الوادي المقدس، وعيش خبراته الروحية والثقافية والتاريخية.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام