صحّة
19 نيسان 2018, 12:21

حاصباني عن إفتتاح ملتقى الصحة الاثنين: لتطوير الخدمات والحلول الطبية وتزويد القطاع بالتكنولوجية

يفتتح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، صباح الاثنين المقبل 23 نيسان "ملتقى الصحة" Future Health الذي ينعقد في دورته الثانية، في فندق هيلتون بيروت متروبوليتان، والذي تنظمه وزارة الصحة العامة بالاشتراك مع مجموعة الاقتصاد والأعمال. يناقش الملتقى مستقبل قطاع الصحة وأبعاده الاستثمارية والتنموية والتمويلية والطبية والتكنولوجية على ضوء التطورات الاقتصادية.

والمؤتمر برعاية Medgulf، Medi Visa وInternational Pharma بالإضافة إلى مشاركة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان IDAL كراع داعم للملتقى، اضافة الى MPC، Roche، Amgen، Pfizer، GE Healthcare، نقابة مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات، نقابة مصانع الأدوية في لبنان، وشركات Omnilab، Omnipharma وITB.

وقال حاصباني: "إن هذا الملتقى الذي ننظمه للمرة الثانية أردنا منه جمع كل اركان قطاع الرعاية الصحية على المستويين الإقليمي والدولي، في لبنان الذي لا يمثل مستشفى الشرق فحسب بل الحاضن لعملية تطوير الخدمات والحلول الطبية الموجهة لقطاع الرعاية الصحية في لبنان والمنطقة. ومن جهة اخرى أردنا تزويد قطاع الرعاية الصحية في لبنان بمنصة لمناقشة التطورات الطبية والتكنولوجية والاستشارية المتعلقة بالقطاع ككل". 

ودعا الى المشاركة بفعالية في هذا الملتقى الذي يجمع كافة المعنيين بقطاع الرعاية الصحية، مشيرا الى نجاح الدورة الأولى من الملتقى، وقال: "أطلقنا خلال الدورة الأولى من الملتقى الاستراتيجية الجديدة للوزارة "صحة 2025"، وعلى الرغم من الضغوطات المالية التي يعاني منها قطاع الصحة في لبنان، إلا أنه يبقى الرقم واحد في العالم العربي كما يحتل المركز ال32 دوليا في مجال الخدمات الصحية، ونأمل أن يبقى القطاع رائدا في المنطقة ويبقى لبنان مستشفى الشرق ومصدر تطوير وتحديث لهذا القطاع ليس فقط على المستوى الاستهلاكي بل أيضا على مستوى الصناعة الدوائية والتكنولوجيا". 

وستقدم وزارة الصحة في الجلسة الأولى من الملتقى عرضا متكاملا حول إنجازاتها في 500 يوم، أي منذ تولي الوزير حاصباني مسؤولياته في الوزارة. وسيتم تقديم هذا العرض الأول من نوعه، من خلال فريق عمل كبير بإشراف الوزير حاصباني. كما سيتم استعراض استراتيجية "صحة 2025" التي تستهدف النهوض بالقطاع الصحي في لبنان وتطوير سياسات القطاع العام في المجال الصحي إضافة إلى تعزيز التعاون الدولي. ويسلط الملتقى الضوء أيضا على التطورات الرئيسية المتعلقة بحوكمة القطاع الصحي والتغطية الصحية الشاملة والسياحة الصحية. كما سيتم التداول في قضايا تشمل التطورات في مجالات صناعة الدواء والاستشفاء وتكنولوجيا الصحة بما في ذلك العمليات الجراحية الحديثة، والمعدات والأجهزة الطبية ومستقبل الابتكار التكنولوجي.

ورأى الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي ان "لبنان مؤهل وقادر على الاستفادة من مركزه الأول عربيا في الرعاية الصحية، من خلال تعزيز السياحة الصحية وهذا الأمر يستدعي تعزيز مناخ الاستثمار والخروج بأفكار تسويقية خلاقة تسلط الضوء على ما يتمتع به لبنان في هذا المجال سواء كان متعلقا بالبنية السياحية من فنادق وخدمات السفر الجوي أو ما يتمتع به من مهارات طبية واستشفائية فريدة من نوعها ومميزة على المستوى العالمي". 

وسيشهد الملتقى عقد 5 جلسات يتحدث فيها عدد من قادة القطاع والنقابات المتخصصة. أما مواضيعها فتشمل: استراتيجية "صحة 2025" ومراجعة رحلة ال500 يوم، مستقبل الصحة، أهمية الابتكار في مجال الصحة بالنسبة للمريض، بيئة أعمال القطاع وعلاقتها بالاقتصاد، صناعة الصحة من منظور اقتصادي ومالي إضافة إلى جلسة حول السياحة الصحية.