متفرّقات
31 أيار 2021, 11:10

جولة لكاريتاس على مشاريع تنموية في منطقة الجبة

الوكالة الوطنيّة للإعلام
قام وفد من الإدارة المركزية في "رابطة كاريتاس" لبنان بجولة على مجموعة من المشاريع التنموية، التي أعدها جهاز المتابعة والتنسيق في كاريتاس إقليم الجبة.

ضم الوفد مسؤول البرامج والمشاريع شربل زيدان، منسق المؤسسات الإجتماعية آندريه قويق والمدير المالي فادي شعيا.

وجال الوفد، ورئيس اقليم كاريتاس الجبة الدكتور ايليا ايليا بحسب بيان، على عدد من المواقع الطبيعية المتصلة بالسياحة الدينية، والمرافق المتعلقة ببعض البرامج الإنمائية في المنطقة، حيث التقوا مندوبي هيئات زراعية. وكانت محطة في الكرسي البطريركي القديم في الديمان، ومنه الى حديقة البطاركة حيث عقد اجتماع حضره، الى مسؤولي كاريتاس، الأخت هند ليا، ووديعة قزحيا من جماعة الراهبات الأنطونيات في الحديقة، أمينة سر جهاز المتابعة والتنسيق نهلا شهدا غصن، المساعدة الإجتماعية ريتا البزعوني متلج، ومنسق أنشطة الحديقة الزميل جورج عرب. كما شارك ريشارد عريضة، صاحب مؤسسة عريضة للمقاولات والبناء، التي نفذت وتنفذ انشاءات حديقة البطاركة.
وناقش المجتمعون، "المشروع التنموي الزراعي الحرفي في موقع حديقة البطاركة، وسبل تعزيز الضيافة والإستقبال في الموقع، ومشروع المشغل الحرفي، وتوسيع مساحات الزراعات البديلة بالأعشاب والنباتات الطبية والعطرية، ومشروع تصنيع التفاح غير المعد للتصدير التجاري، ومعرض المونة البلدية، ومشروع زراعة العنب المخصص لتصنيع النبيذ".

ليا
وعرضت الأخت ليا "خطة عمل الراهبات الأنطونيات هذا الصيف في الموقع، وأبرز ما فيها المتعلق بدورات تطوير مهارات وقدرات المرأة الريفية وبدورات الأشغال اليدوية المتصلة بتراث الوادي المقدس، الى الأنشطة الروحية والثقافية".

وخلص الإجتماع، الى المباشرة بإعداد الدراسات الفنية والمالية والإحصائية المطلوبة للمشاريع المطروحة ليصار الى متابعتها مع كل من النائب البطريركي على المنطقة المطران جوزيف نفاع، ورئيس كاريتاس لبنان الأب ميشال عبود الكرملي، تمهيدا لاطلاقها في الصيف المقبل، برعاية وحضور البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي.

الى ذلك زار الوفد بيت الذاكرة والأعلام، حيث اطلع على أوراق تاريخية ووثائق متعلقة بتاريخ الوادي المقدس.

وفي الختام، قدم الزميل عرب للوفد كتابه "الأستاذ وديع لحود معلم قنوبين" والفيلم الوثائقي المرفق به.