متفرّقات
07 حزيران 2023, 06:45

جمعيّة "المسؤوليّة الاجتماعيّة اللبنانيّة" تسلّمت كتاب انضمامها رسميًّا إلى عضوية الاتحاد العربي للتطوّع في مملكة البحرين

تيلي لوميار/ نورسات
تسلّمت جمعيّة المسؤوليّة الاجتماعيّة اللبنانيّة LSR ، كتاب انضمامها رسميًّا إلى عضوية الاتحاد العربي للتطوع في مملكة البحرين ، في احتفال أقيم على مسرح ثانوية القلبين الأقدسين في جبيل، حضره راعي أبرشية جببل المارونية المطران ميشال عون، الشيخ أحمد اللقيس، رئيس بلدية عمشيت الدكتور أنطوان عيسى رئيس رابطة مختاري القضاء ميشال جبران، شربل قبلان ممثلًا رئيس الاتحاد العربي للتطوع في مملكة البحرين حسن بو هزاع رئيسة المعهد الأم إميلي طنّوس، رئيس الجمعية إيلي زيدان والأعضاء وعدد من رؤساء الجمعيات الاجتماعية والصحية والبيئية ومدعويين .

بعد النشيد الوطني وكلمة عريفة الاحتفال ألقى زيدان كلمة أشار فيها إلى أنّ " جمعية LSR بدأت بفكرة إرادة وأمل، الفكرة انطلقت من المعاناة التي يعيشها مجتمعنا، منذ زمن فكبرت المعاناة واشتدت الأزمات وغابت الدولة نهائيًّا وشهدت البلادأكبر هجرة للشباب، لم تشهدها في زمن الحرب، لكننا أصرّينا أن نبقى إلى جانب أهلنا وفي بلدنا، بالرغم من أن الخيار الأسهل لناكان الهجرة إلا أنّ إرادتنا كانت الأقوى وأصرّينا السير بالمشروع، وكنا على يقين من أنّنا سنصل إلى هدفنا بهمّة الشباب المتطوعين وخبرة الاختصاصيين فبدأنا العمل على إنماء منطقتنا وتمكين الشباب فيها ليكونوا قدوة في مجتمعهم، فتعاونّا مع مؤسسات وجمعيات محلية ودولية، مشكورة وقفت إلى جانبنا ودعمتنا لكي نصل إلى أكبر عدد من المواطنين".

وأعتبر أنّ "اختيارنا للانضمام إلى الاتحاد العربي للتطوع، حدث مهم جدًّا بالنسبة لنا يحمّلنا مسؤولية كبيرة لإكمال المهمة ولتحقيق الأهداف التي نطمح إليها " مشيرًا إلى أنّها " تنقسم إلى نطاقين: الأول إنساني مباشر، يضمّ المساعدات العينية التي تؤمنها الجمعية مباشرة إلى المواطنين الأكثر حاجة في مجتمعنا، أما الشق الثاني والأهم فهو انمائي ومعظم العمل في هذا الاطار يكون على المدى الطويل".

ولفت إلى أنّ "هدف الجمعية LSR تأمين مشاريع إنمائية للقرى تساهم بتأمين فرص عمل للسكان ليبقوا في قراهم، واعطائهم مساحات لعرض منتجاتهم وتفتح لهم فرص لكي يتطوروا في بلدهم، مشيرًا إلى أنّ "الجمعية تحرص على الوقوف إلى جانب الأهالي وتأمين الدعم النفسي للصغار والكبار لكي يستطيعوا مواجهة التحديات ويبقى لديهم بالأمل ".

ختم: "أملنا كبير وحلمنا أكبر، وما قيمة الحياة عندما تنطفىء شعلة الأمل وتموت الأحلام" .

 

الحاج

تحدّثت رئيسة لجنة المرأة منال الحاج عن نشأة الجمعية ودورها وأهدافها في ضمان الحماية وتأمين المساعدة للسكان والعائلات الاكثر حاجة خصوصًا في هذه الظروف الصعبة التي نعيشها في هذه الأيام. وعدّدت المشاريع التي نفّذتها الجمعية والمشاريع المستقبلية على الصعيد الاجتماعي والرياضي والبيئي، مؤكدة أن "الهدف واحد ومعًا من أجل تحقيقه".

 

قبلان

وبعد عرض فيلم وثائقي عن عمل الجمعية ألقى قبلان كلمة أشار فيها إلى أنّ "الاتحاد العربي للتطوع والذي تأسس في مملكة البحرين بقرار وزاري هو عضو في الاتحادات العربية المتخصصة في جامعة الدول العربية يضم مئات من الجمعيات والمنظمات العربية وآلاف المتطوعين يفخر اليوم بانضمام جمعية المسؤولية الاجتماعية اللبنانيةLSR  إلى الاتحاد ليشكّل انضمامها قيمة مضافة إلى العمل التطوعي في الدول العربية ولبنان"، مؤكدًا أنّ "العمل التطوعي ركيزة أساسية في بناء المجتمع لما له من قيمة إنسانية كبيرة تتمثل في العطاء بمحبة من دون مقابل، فالتطوع ممارسة تحمل في طيّاتها القيم التي طالما تغنّينا بها".

وقال: "لا تتخلّوا عن إنسانيتكم من أجل المادّة، لا تتخلّوا عن المحبّة من أجل الحقد، لا تتخلّوا عن السلام من أجل الحرب ولا تتخلوا عن عطائكم دون أي مقابل لإسعاد طفل أو شاب أو شابة أو كبير سن من أجل الطمع، فالمتطوع هو رسول سلام يحمل تطوّعه بحرّيّة ويتنقل به لمساعدة أخيه ".

أضاف: إنّنا في الاتحاد العربي للتطوع ننفذ العديد من المبادرات التطوعي في الدول العربية وآخرها توقيع اتفاقية  تعاون بين الاتحاد ومنتدى شباب العالم والذي ينعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خدمة لأهداف التنمية المستدامة 2030 كما أنّنا ننظّم مسابقة  قلادة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل الأعمال التطوعية وجائزة صاحب السمو الملكي الشيخ عيسى بن علي آل خليفة لأفضل عمل تطوعي، وبناء على اقتراح رئيس الاتحاد العربي للتطوع وافق الأمين العام لجامعة الدول العربية اعتماد 15 ايلول يوم التطوع العربي". وأعلن أنّ "سنة 2023 هي سنة التطوع في لبنان وسوف تحمل مبادرات عدّة وجوائز تطوعية".

 

عون

بدوره، هنأ  المطران عون الجمعية على دورها وعلى ما تقوم به، مشيرًا إلى أنّ "التطوع الاجتماعي أساس نجاح كلّ مجتمع بعيدًا من المصالح الشخصية ويساعد الشباب على الانخراط في مساعدة الآخر". وأكّد أنّه "في ظل غياب الدولة ومؤسساتها نحن بحاجة ماسة إلى العمل والمساعدة الاجتماعية  كثيرًا في هذه الأيام"، لافتًا إلى "دور المجتمع الأهلي في هذه الأيام لسد الحاجات الكبيرة". 

 

تسلّم زيدان ختامًا كتاب الانضمام من قبلان ثم تمّ تبادل الهدايا التذكارية وقطع قالب حلوى وشرب الجميع نخب المناسبة.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام