الفاتيكان
04 تشرين الأول 2023, 09:30

ثيوفيلوس الثّالث التقى البابا فرنسيس وأعلن عن مبادرة وساطة لحلّ الصّراع الرّوسيّ- الأوكرانيّ

تيلي لوميار/ نورسات
في لقاء جمعه بالبابا فرنسيس خلال تواجده في الفاتيكان للمشاركة باحتفال تعيين الكرادلة الجدد من بينهم بطريرك القدس للّاتين بييرباتيستا بيتسابالا، أعلن بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردنّ ثيوفيلوس الثّالث عن مبادرة من بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس المقدسيّة للوساطة بهدف بدء حوار جديد يهدف إلى وضع حدّ للمعاناة وتعزيز عمليّة علاج الجروح داخل الأسرة الأرثوذكسيّة في روسيا وأوكرانيا، متبنيّة عبارة القدّيس بولس: "المسيح هو سلامنا".

ثيوفيلوس الثّالث وفي تصريحاته، وبحسب موقع البطريركيّة الرّسميّ، أكّد على أهمّيّة وحدة المسيحيّين، معبّرًا عن اهتمام البطريركيّة بملفّ وحدة المسيحيّين "الّذي يشكّل شعورًا بالقلق لدى كلّ الكنائس في جميع أنحاء العالم"، لافتًا إلى "التّأثير السّلبيّ العميق الّذي يُسبّبه استمرار النّزاع الرّوسيّ الأوكرانيّ، ليس فقط على المسيحيّين الأرثوذكسيّين بل وعلى مجتمع المسيحيّين العالميّ بأسره".

خلال اجتماعه بالحبر الرّومانيّ، أثنى ثيوفيلوس الثّالث على تفاني بيتسابالا في الحفاظ على الوجود المسيحيّ في المنطقة، متطرّقًا إلى التّحدّيات الّتي تواجه المسيحيّين والتّراث المسيحيّ في الأرض المقدّسة، مشيرًا إلى أنّ "جرائم الكراهيّة، والاستحواذ على الممتلكات بطرق غير شرعيّة، وتدنيس المواقع المسيحيّة، والضّغط المتزايد على الكنائس يشكّلون تهديدًا كبيرًا للوجود المسيحيّ". كما شكر ملك الأردنّ عبد الله الثّاني بن الحسين لوصايته على المقدّسات وجهوده في الحفاظ على الهويّة المسيحيّة والإسلاميّة في القدس وسط هذه التّحدّيات.

وفي الختام، أكّد على أنّ الرّحلة نحو الحوار والمصالحة تعتبر تحدّيًا بالغ الصّعوبة، ولكن بطريركيّة القدس على أتمّ الاستعداد وبكلّ وسيلة قد تُسهم في إنهاء الصّراع والمعاناة.