لبنان
24 تموز 2020, 05:55

توصيات مشدّدة من المطران عون مع ارتفاع عدّاد كورونا في أبرشيّة جبيل المارونيّة

تيلي لوميار/ نورسات
وجّه راعي أبرشيّة جبيل المارونيّة المطران ميشال عون رسالة توجيهيّة إلى كهنة الأبرشيّة ورهبانها وأبنائها جاء فيها:

"نظرًا إلى المستجّدات الأخيرة في ما يخصّ جائحة كورونا، وبعد أن تبين أنّ عدد المصابين يزداد يومًا بعد يوم في لبنان وخصوصًا في منطقتنا، وعطفًا على النّداءات المتكرّرة من السّلطات المدنيّة المحلّيّة لمعاودة التّشدّد باتّخاذ الوقاية مذكّرة بالتّدابير الاحترازيّة، نوصيكم ونذكّركم بضرورة الالتزام بالإجراءات التّالية:

1- يُحتفل بالقدّاس الإلهيّ أيّام الأسبوع والآحاد في رعايانا، مع الالتزام بعدم تخطّي نسبة 30 % من القدرة الاستيعابيّة للكنيسة بالعدد الإجماليّ للمؤمنين جلوسًا، وذلك من أجل تنظيم مشاركة المؤمنين بشكل دوريّ، وعلى كلّ رعيّة إعلام أبنائها بشأن العدد المسموح به وكيفيّة ترتيب هذه المشاركة وتنظيمها، مع إمكانيّة استبدال الكنيسة الصّغيرة بصالة الرّعيّة أو بساحة الكنيسة لتمكين عدد أكبر من المؤمنين من المشاركة ونقل الاحتفالات عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ والمشاركة عن بعد، لاسيّما من قبل المسنّين وكلّ الّذين يعانون أمراضًا مزمنة أو من لديهم مناعة منخفضة أو من تظهر عليهم عوارض صحّيّة (حرارة، ضيق في التّنفّس، سعال، رشح، إرهاق أو تعب…) أو غيرها.

2- تعقيم المقاعد والكراسي قبل الاحتفال وبعده وتحديد أماكن الجلوس بشكل يحافظ على المسافات الآمنة بين الحضور.

3- يُرجى المحافظة على التّعليمات الصّادرة عن وزارة الصّحّة بشأن الوقاية الشّخصيّة في أماكن التّجمّع:  

* وضع الكمّامات وتعقيم اليدين عند الدّخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.

* الإبقاء على الشّاشة إذا وُجدت وعدم استعمال الكتب.

* التّقيّد بالقرار الصّادر عن مجلس الأساقفة الموارنة في 4 آذار حول كيفيّة إعطاء السّلام والمناولة باليد، وعدم وضع ماء مبارك على مداخل الكنيسة.

* التّقيّد بإلزاميّة اتّباع الإرشادات السّابقة الواردة في التّعاميم الصّادرة عن المطرانيّة وتعليق اجتماعات المنظّمات الرّعويّة وكلّ النّشاطات الرّوحيّة الأخرى. أمّا بالنّسبة إلى المآتم والتّعازي وجنّازات الأربعين والسّنة، فنأمر بعدم فتح الصّالات الرّعويّة للاستقبال، واستبدال تقبّل التّعازي بالاتّصال الهاتفيّ وعلى مواقع التّواصل الاجتماعيّ.

5- أمّا بالنّسبة إلى ممارسة الأسرار الكنسيّة الأخرى خلال هذه الفترة، فنوصي بالالتزام بما يلي:

* الإلتزام بما ورد آنفًا بخصوص الاحتفال بالقربانة الأولى وتحديد عدد المشاركين وفقا للقدرة الاستيعابيّة في الكنيسة.

* إقتصار الاحتفالات بسرّي العماد والزّواج على حضور عدد قليل جدًّا من الأهل والعائلة.

* تأمين الاعترافات من قبل الكهنة عند الحاجة وفي موعد محدّد على أن يتمّ الحفاظ على معايير السّلامة الصّحّيّة المذكورة آنفًا.

* على الكاهن أن يأخذ كلّ التّدابير الوقائيّة اللّازمة عند منح سرّ مسحة المرضى، واقتصار الزّيّاحات والتّطوافات الشّعبيّة (إن وجدت) في هذه الفترة على الكاهن ومعاونيه من دون مشاركة المؤمنين."

وأنهى رسالته راجيًا "أن يكون هذا التّدبير لخير أبناء رعايانا، آملين أن تمرّ هذه المرحلة الدّقيقة بسلام."