مصر
26 كانون الأول 2018, 13:30

تواضروس الثّاني يزور البطريرك إسحق

هنّأ بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني بطريرك الأقباط الكاثوليك في مصر إبراهيم إسحق، خلال زيارة قام بها إلى مقرّ البطريركيّة على رأس وفد كنسيّ.

 

البطريرك إسحق رحّب بزوّاره متمنّيًا أن تكون الزّيارات رسالة محبّة للجميع وأيضًا رسالة تضامن للعالم كلّه، سائلاً الله أن يكمل عملهم معًا لبناء جسد السّيّد المسيح السّرّيّ.

أمّا البابا تواضروس الثّاني فأشار في كلمته إلى الرّموز الميلاديّة الثّلاثة: النّجمة والشّجرة و"بابا نويل"، متوقّفًا عند كلّ منها قائلاً، بحسب "المتحدّث الرّسميّ بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة":

"الرّمز الأوّل: النّجمة في السّماء وهي دعوة لأن تكون حياتنا سماويّة سامية، فنحن نصلّي أبانا الّذي في السّموات فكما السّماء فيها قداسة يجب أن نعيش قدّيسين، فالنّجمة دعوة للحياة السّامي. 
الرّمز الثّاني: الشّجرة كائن حيّ هادئ وهي دعوة للحياة الهادئة تنمو وتعطي ثمارًا بحسب المزمور الأوّل وهي تعطي غذاء ودواء ووقودًا ومنتجات عديدة. كلّ هذا في هدوء، الحياة الصّاخبة لا تنتج ثمرًا .
والرّمز الثّالث: "بابا نويل"، أيّ القدّيس نيقولاوس أسقف ميرا. وهذه الشّخصيّة تميّزت في تاريخها بروح العطاء، فالاحتفال بالميلاد احتفال بالحياة. و"بابا نويل" رسالة لعطاء الإنسان الّذي يقدّم يفرح أكثر من الّذي لا يعطي، فروح العطاء تشعر الإنسان بالفرح والّذي لا يعطي يعيش في أنانيّة مدمّرة".

وللمناسبة، انتهز البابا تواضروس الثّاني الفرصة لمعايدة البابا فرنسيس والكنيسة الكاثوليكيّة.