مصر
19 نيسان 2017, 12:00

تواضروس الثّاني إلى الكويت وبرتلماوس الأوّل يشارك في مؤتمر الأزهر للسّلام

قال الأنبا يوحنا قلتة، النّائب البطريركي للأقباط الكاثوليك في مصر، إن مصر هي دولة الأولى في المنطقة العربيّة والشّرق الأوسط، التي كان لها سفير في الفاتيكان، لافتًا إلى أن مصر من الدّول المتحضّرة الّتي تسعى لإقامة الجسور بين الشّعوب مضيفًا خلال مداخلة تلفزيونيّة، أن زيارة البابا فرانسيس، ليست لتشجيع السّياحة، ولكنّها تعدّ إعلانًا رسميًّا بأن مصر بلد السّلام والأمن والأمان مشيرًا إلى أنّ الإرهاب سيفشل لا محالة، مشدّدًا على أنّ أهل الشّرّ لم ينجحوا في حكم العالم أبدًا على مدى التّاريخ، موضحًا أن زيارة بابا الفاتيكان إعلان رسميّ بأنّ الإرهاب فاشل لا محالة ولا يستطيع قطع العلاقات بين الشّعوب.

في هذا الوقت أفادت وكالة آكي الإيطاليّة للأنباء، نقلًا عن مصدر كنسي في مصر، بأن بطريرك القسطنطينيّة المسكوني برثلماوس الأوّل سوف يشارك والبابا فرنسيس في مؤتمر السّلام الذي يعقده الأزهر، أواخر الشّهر الحالي في العاصمة القاهرة والذي يتزامن مع زيارة الأب الأقدس إلى مصر.

من جهته كشف البطريرك المسكوني للقسطنطينية في وقت سابق لصحيفة إيطالية عن إمكانية لقائه البابا فرنسيس في مصر، حيث قال "لقد التقيت البابا في ست مناسبات، وشاركت في مراسم تنصيبه في آذار من عام 2013 . لقد دعتني أنا أيضًا جامعة الأزهر لزيارة القاهرة في الثامن والعشرين من الشهر الجاري وربما تكون هذه مناسبة للقائه مجددًا.

من ناحية ثانية يزور البابا تواضروس الثاني، الأسبوع المقبل، للمرّة الأولى منذ جلوسه على الكرسى البابوي فى 2012، الكويت، بدعوة من أمير الكويت الشّيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لتفقد الأقباط المقيمين هناك، وتدشين كنائس جديدة.

الزّيارة ستستغرق أيّام عدة ، ومن المقرّر أن يختتمها البابا عائدًا للقاهرة قبل الزّيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان لمصر التي يزور خلالها الكاتدرائيّة المرقسيّة بالعباسيّة، ويلتقي البابا تواضروس.

هذا ويلتقي البابا تواضروس الثّاني خلال زيارته الكويت بكل من أمير الكويت الشّيخ صباح الأحمد الجابر الصّباح، وولي العهد، ورئيس مجلس الأمّة، ورئيس الوزراء الكويتي، وكبار الشّخصيّات الكويتيّة. والجدير بالذّكر أن الكنيسة القبطيّة يعود إنشاؤها فى الكويت إلى ستّينات القرن الماضي، وهي أول كنيسة قبطيّة تتم إقامتها خارج مصر.