مصر
23 تشرين الثاني 2022, 14:20

تواضروس الثّاني: التّعايش حياة، والتّسامح أسلوب حياة، وقبول الآخر جودة حياة

تيلي لوميار/ نورسات
هذا ما أشار إليه بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني في كلمته خلال الجلسة الافتتاحيّة للمؤتر الدّوليّ "التّعايش والتّسامح وقبول الآخر.. نحو مستقبل أفضل" الّذي ينظّمه مركز الدّراسات القبطيّة في مكتبة الإسكندريّة على مدار ثلاثة أيّام، برعاية الأزهر الشّريف، وبالتّعاون مع الاتّحاد الدّوليّ للمؤرّخين ومشاركة مطرانيّة الشّرقيّة والعاشر من رمضان وعدد من الكيانات الأكاديميّة من مصر ودول عربيّة أخرى.

ولفت البابا إلى أنّ "الإنسان يعطي قيمة كبرى لفكرة التّعايش"، فتعبير "العيش والملح" الّذي يستخدمها المصريّون "يترجم فكرة التّعايش"، لأنّ "من أكلت معه عيشًا وملحًا أصبح بيني وبينه تعايش دون النّظر لأيّة اختلافات قد تكون موجودة لدى كلّ منّا. أمّا عن التّسامح فأشار إلى أنّ "الإنسان يمكنه أن يتسامح مع المخطئين في حقّه، طالما كان هذا الإنسان لديه سلام مع النّفس، وسلام الله، وسلام مع الآخرين". كما شدّد على أنّ قبول الآخر يمكن الوصول إليه من خلال المحبّة واتّساع القلب بالحبّ للكلّ.

يُذكر أنّ الجلسة الافتتاحيّة تخلّلها عدد من كلمات لشخصيّات أكاديميّة وقادة دينيّين مسيحيّين ومسلمين، بحسب ما أفاد "المتحدّث بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة".