مصر
03 كانون الثاني 2020, 07:30

تواضروس الثّاني استقبل العام الجديد بـ"روح الرّجاء"

تيلي لوميار/ نورسات
بثّ بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني، في ليلة رأس السّنة، "روح الرّجاء" في نفوس المتحلّقين في الكاتدرائيّة المرقسيّة- العبّاسيّة، حيث ألقى عظته الأسبوعيّة على ضوء المزمور العشرين: "لِيَسْتَجِبْ لَكَ الرَّبُّ فِي يَوْمِ الضِّيقِ. لِيَرْفَعْكَ اسْمُ إِلهِ يَعْقُوبَ. لِيُرْسِلْ لَكَ عَوْنًا مِنْ قُدْسِهِ، وَمِنْ صِهْيَوْنَ لِيَعْضُدْكَ. لِيَذْكُرْ كُلَّ تَقْدِمَاتِكَ، وَيَسْتَسْمِنْ مُحْرَقَاتِكَ. سِلاَهْ. لِيُعْطِكَ حَسَبَ قَلْبِكَ، وَيُتَمِّمْ كُلَّ رَأْيِكَ. نَتَرَنَّمُ بِخَلاَصِكَ، وَبِاسْمِ إِلهِنَا نَرْفَعُ رَايَتَنَا. لِيُكَمِّلِ الرَّبُّ كُلَّ سُؤْلِكَ. لآنَ عَرَفْتُ أَنَّ الرَّبَّ مُخَلِّصُ مَسِيحِهِ، يَسْتَجِيبُهُ مِنْ سَمَاءِ قُدْسِهِ، بِجَبَرُوتِ خَلاَصِ يَمِينِهِ. هؤُلاَءِ بِالْمَرْكَبَاتِ وَهؤُلاَءِ بِالْخَيْلِ، أَمَّا نَحْنُ فَاسْمَ الرَّبِّ إِلهِنَا نَذْكُرُ. هُمْ جَثَوْا وَسَقَطُوا، أَمَّا نَحْنُ فَقُمْنَا وَانْتَصَبْنَا. يَا رَبُّ خَلِّصْ! لِيَسْتَجِبْ لَنَا الْمَلِكُ فِي يَوْمِ دُعَائِنَا".

وفي هذا السّياق، تحدّث البابا عن رسالة العام الجديد من خلال المزمور، وعن تدريب للعام الجديد من خلال السّفر رقم عشرين، وفقًا لما نقل "المتحدّث الرّسميّ بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة" عن لسانه.

وحثّ الأخير الجميع على تلاوة هذا المزمور في وقت الضّيق، ورفع رؤوسهم نحو السّماء كما في الكنيسة، والنّظر نحو الرّجاء، نحو بداية جديدة. وأكّد البابا أنّ الله صانع الخيرات لن يتركهم ولن ينساهم.
وأضاف تواضروس قائلاً لكلّ فرد: "إجعل اسم الرّبّ دائمًا في فمك وأمامك، فهو عمل مع آبائنا ويعمل معنا حتّى اليوم".

أمّا عن تدريب من خلال السّفر رقم عشرين في الكتاب المقدّس، أيّ سفر الأمثال والإصحاح العشرين المكوّن من ثلاثين آية تسمّى "خزانة الحكمة"، فأشار إلى حاجة الإنسان اليوميّة إلى الحكمة في بيته وعمله وكنيسته... مشجّعًا الجميع على جعل هذا السّفر أمامهم طوال السّنة مع روح الرّجاء، فيدخلون السّنة الجديدة وهم ممتلئون نعمة وواثقون أنّ يد المسيح معهم.

ثمّ ترأّس البابا عقب التّسبحة الكيهكيّة، قدّاس رأس السّنة في الكاتدرائيّة المرقسيّة مع السّاعات الأولى من صباح أوّل أيّام العام الجديد، بمشاركة الأسقف العامّ لكنائس قطاع المنتزه الأنبا بافلي، والأسقف العامّ لكنائس قطاع غرب الإسكندريّة الأنبا إيلاريون، والأسقف العامّ لكنائس قطاع شرق الإسكندريّة الأنبا هيرمينا.

خلال القدّاس، منح البابا وكيل البطريركيّة في الإسكندريّة القسّ أبرآم رتبة القمصيّة الّذي صلّى القداس الإلهيّ في السّاعات الأولى من العامّ الميلاديّ الجديد، في كنيسة الشّهيد مار جرجس- الفيّوم، رسم خلاله 96 من أبناء الكنيسة ذاتها ومن المراحل العمريّة المختلفة، في رتبة الإبصالتس، كما رسم 42 برتبة الأغنسطس و21 برتبة الايبذياكون.