العالم
12 تموز 2023, 12:30

تكريس كاتدرائيّة في الكاميرون بُنيت بسواعد مسلمين ومسيحيّين

تيلي لوميار/ نورسات
إحتفل المسيحيّون في الكاميرون يوم السّبت، بتكريس كاتدرائيّة صعود العذراء في شمال البلاد، والّتي ساهم في بنائها مسلمون ومسيحيّون بعد أن تبرّعت السّلطات المحلّيّة بأرضها بحسب ما ذكرت "عون الكنيسة المتألمّة" الّتي تعدّ أحد مموّلي البناء.

بحسب أسقف ماروا- موكولا برونو أتيبا إيدو، فإنّ الكاتدرائيّة هذه "ستكون رمزًا للوحدة"، لافتًا إلى أنّه في "مدينة تضمّ أكثر من 600 مسجد، من المهمّ إظهار حضور الكنيسة الكاثوليكيّة."

وبحسب "زينيت"، "تقع الأبرشيّة في إحدى المناطق الأكثر فقرًا من البلاد وقد تعرّضت لهجمات عديدة من قِبل المتطرّفين. إنّها موطن لعدد كبير من الكاميرونيّين النّازحين واللّاجئين النّيجيريّين الهاربين من جماعة بوكو حرام الإرهابيّة".

وعبّر إيدو عن سعادته بأنّه بات لهم "أخيرًا مكان للعبادة حيث يمكننا الاحتفال بالقدّاس الإلهيّ بكرامة"، مشيرًا إلى أنّه "حتّى الآن، تمّ الاحتفال بالقدّاس في كنيسة صغيرة مهدّمة أو ما يسمّيه الأسقف إيدو "كاتدرائيّة حيويّة" تحت الأشجار". وأكّد أنّ "الجميع يتشارك فرحنا، بغضّ النّظر عن دينهم".

يمكن للكاتدرائيّة أن تسع 3500 مؤمن، وزخرفتها هي عبارة عن مزيج من الزّخارف المسيحيّة والأفريقيّة التّقليديّة. وقد قام فنّان محلّيّ برسم اللّوحات الجداريّة الدّاخليّة بمساعدة من طلّابه.

واصفًا تصميم الكاتدرائيّة، ذكر الأسقف إيدو أنّ ملامحها تذكّر برداء العذراء الّذي يحتضن المؤمنين ويحميهم، وأنّ الأعمدة الدّاخليّة تشكّل حرف M والأعمدة الأربعة الّتي تدعم السّقف هي على شكل نجمة صاعدة ترمز إلى صعود العذراء.