متفرّقات
13 حزيران 2023, 13:05

تقديم كتاب "فرنسيسكان تراسانطة في لبنان" غدًا في دير الٱباء الفرنسيسكان- الميناء - طرابلس.

تيلي لوميار/ نورسات
سيشهد دير الٱباء الفرنسيسكان في مدينة الميناء- طرابلس احتفالًا في ١٤ حزيران يتخلّله تقديم كتاب" فرنسيسكان تراسنطة في لبنان؛ هذا الكتاب، بالّلغة العربيّة للفرنسيسكاني الماروني الأب حليم نجيم الذي كتبه، قد تُرجِم وتمّ تكييفه وإثرائه بنصوص جديدة بالإيطاليّة من قِبل البروفسور بارتولومِيو بيروني. يمكننا إذن القول بحقّ أنّ الكتابة تمّت إلى حدّ كبير بأربعة أيادي.

سيتمّ تقديم هذا المجلَّد الغنيّ - الذي يضيء على ثمانمائة عام من تاريخ ونشاط فرانسيسكان الأرض المقدّسة في كلّ لبنان وذلك بحضور عدد عن المؤلِّفَيْن وبعض أقاربهما، سيحضر مثقّفون من طرابلس وشمال لبنان كما العديد من الأصدقاء في بيروت والمناطق المحيطة.

بالإضافة إلى نشاطات الإخوة، يتناول المجلَّد خصّيصًا الحوار كما علاقات الفرنسيسكان مع الموارنة والطوائف الأخرى المسيحيّة وغير المسيحيّة.

يتناسب هذا المطبوع تمامًا ضمن إطار الاحتفالات بيوبيلات قدوم الفرنسيسكان إلى لبنان ومرور القدّيس فرنسيس نفسه ببلاد الأرز عام 1220.

علاوة على ذلك، يصادف ذكرى ثمانمائة عام على إنشاء أوّل مغارة للميلاد في التاريخ على يد القدّيس فرنسيس في غريتشو عام 1223 وعلى "القاعدة النهائيّة" التي كتبها هذا القدّيس في فونتيكولومبو والتي وافق عليها البابا أونوريوس.