مصر
28 كانون الثاني 2021, 10:30

تدابير جديدة في كنائس القاهرة والإسكندريّة للأقباط الأرثوذكس

تيلي لوميار/ نورسات
أعلن "المتحدّث الرّسميّ بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة" عن تدابير جديدة تتعلّق بالصّلوات والقدّاسات والخدمات الكنسيّة في كنائس القاهرة والإسكندريّة للأقباط الأرثوذكس، والّتي سيتمّ العمل بموجبها اعتبارًا من يوم الأحد، وهي كالتّالي:

"1- تُقام القدّاسات والتّسبحة بمعدّل فرد واحد في كلّ دكّة. ويمكن إقامة القدّاسات في أيّ يوم من أيّام الأسبوع.

2- يمكن ترتيب قدّاسات خاصّة للمراحل السّنّيّة (ابتدائيّ، إعداديّ... إلخ) بمعدّل فرد في كلّ دكّة، وتُلقى عظة في القدّاس (لا تزيد مدّتها عن 15 دقيقة) كبديل عن خدمة مدارس الأحد في هذه الفترة ويقوم به خدّام المرحلة.

3- أيّ كنيسة لا يلتزم شعبها بالإجراءات الاحترازيّة (الّتي سبق إعلانها على صفحة المتحدّث الرّسميّ للكنيسة) أو تظهر فيها حالات إصابة (بترك تقدير الموقف لآباء كلّ كنيسة حسب نسبة الإصابات بها)، تعلّق الصّلاة لمدّة 15 يومًا.

4- إستمرار تعليق خدمة مدارس الأحد والاجتماعات وكافّة الأنشطة والخدمات.

5- بالنّسبة لصلوات الأكاليل والجنّازات يسمح بالمشاركة فيها بمعدّل فرد في كلّ دكّة.

6- إستمرار تعليق صلوات الثّالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم وغيرها من الخدمات الطّقسيّة الّتي تُقام في البيوت.

7- إستئناف الدّراسة في الإكليريكيّات والمعاهد والمراكز التّعليميّة بالتّواصل الإلكترونيّ.

8- يقتصر الافتقاد على الاتّصال التّليفونيّ."

أمّا بالنّسبة لأبرشيّات الكرازة المرقسيّة، فذكر "المتحدّث الرّسميّ بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة" أنّ القرار يعود إلى المطران أو الأسقف، كلّ في أبرشيّته، بالاشتراك مع مجمع الكهنة، للتّصرّف وفق ما يناسب الوضع الصّحّيّ بالأبرشيّة.

وأنهى مصلّيًا "لأجل أن يحفظ الله مصر وبلاد العالم أجمع من كلّ سوء، وأن ينجّي البشريّة من خطر الأمراض والأوبئة، واثقين في وعده الأمين "ها أنا معكم كلّ الأيّام إلى انقضاء الدّهر" (مت 28/ 20)".