الأراضي المقدّسة
07 تشرين الأول 2020, 10:20

بيتسابالا يشكر فرسان القبر المقدّس، والمناسبة؟

شكر المدبّر الرّسوليّ للبطريركيّة اللّاتينيّة في القدس رئيس الأساقفة المطران بييرباتيستا بيتسابالا، جمعيّة فرسان القبر المقدّس على جهودها وتضامنها وتبرّعاتها السّخيّة، في رسالة كتب فيها نقلاً عن موقع البطريركيّة الرّسميّ:

"منذ تعييني مدبّرًا رسوليًّا قبل أربع سنوات، أظهر فرسان وسيّدات القبر المقدّس تضامنهم وقربهم من البطريركيّة اللّاتينيّة، ليس فقط من ناحية الأنشطة الرّعويّة والتّعليميّة، بل من جميع نواحي حياة الأبرشيّة، خاصّة في الوضع الصّعب الّذي كانت تمرّ به.  

هذا وعملت الجمعيّة على تشجيع ودعم عدد كبير من المشاريع والمؤسّسات القائمة، إلى جانب تنظيمها لرحلات الحجّ والمبادرات العديدة الّتي جعلت الفرسان يرتبطون ارتباطًا وثيقًا وملموسًا بالأرض المقدّسة والحجارة الحيّة.  

وعندما دخل العالم كلّه في أزمة متعدّدة الجوانب خلّفها انتشار فيروس كورونا، وجدت البطريركيّة اللّاتينيّة نفسها في أزمة جديدة، فبعد أن كانت تتعافى من أزماتها السّابقة، وبدأت تجني ثمار جهدها في تحسين وضعها الماليّ والإداريّ، انتشر وباء كورونا وأدّى لفرض قيود عدّة أدّت إلى فقدان العديد لعمله أو حرفته، وعدم حصول آخرين على رواتبهم الشّهريّة الكاملة. ولكن في نفس الوقت، وجدت البطريركيّة اللّاتينيّة الدّعم والمساندة من الجمعيّة، فقد كان فرسان وسيّدات القبر المقدّس على أهبّة الاستعداد للوقوف إلى جانب أبناء الأرض المقدّسة.  

لقد فاقت استجابة جمعيّة الفرسان لمناشدتنا كلّ التّوقّعات من أجل إغاثة الأرض المقدّسة خلال جائحة كورونا، فقد حصلنا على الدّعم الّذي مكّننا من إدارة هذه الأزمة بكلّ اطمئنان. لقد أدهشنا سرعة الاستجابة لهذه المناشدة واتّساع نطاقها. كان عام 2020 نهاية مسيرة شاقّة ومتعبة لعمليّة إعادة الهيكلة في البطريركيّة والخروج من العديد من الأزمات والمشاكل. كما تمّ في هذا العام سداد أكثر من 60٪ من إجماليّ الدّين الّذي أثقل كاهل الإدارة، حيث تمّ ذلك بعد اتّخاذ قرار صعب يتمثّل في عمليّة بيع بعض الممتلكات. هذا وتمّ وضع خطّة محدّدة لإتمام الالتزامات المتبقّية في القريب العاجل، فلا يزال هناك الكثير لنقوم به لكنّنا الآن في نهاية مسار إيجابيّ لصالح حياة أبرشيّة القدس".