متفرّقات
21 آذار 2022, 06:18

بلدية جونية تطلق سلسلة من الفعاليّات الفرنكوفونيّة

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أطلقت بلدية جونية، لمناسبة إعلان "جونيه مدينة ناطقة بالفرنسية"، سلسلة من الفعاليات الفرنكوفونية، في حضور الوزيرة السابقة ندى البستاني، قائمقام كسروان الفتوح بالوكالة بيار كساب، رئيس البلدية جوان حبيش وأعضاء المجلس البلدي، والنائب البطريركي العام على الأبرشية البطريركية المارونية المطران نبيل العنداري ومديرة المركز الثقافي الفرنسي في جونيه ميلودي باردان ورؤساء بلديات وفاعليات.

إستهل الاحتفال بالنشيدين اللبناني والفرنسي، ثم ألقى حبيش كلمة اعتبر فيها أن "هذا الحدث صفحة مشرقة جديدة في جونيه بعد عامين ونصف العام من الغياب بسبب الثورة والحجر في أعقاب جائحة كوفيد 19 والظروف الاقتصادية والاجتماعية الكارثية التي تمر بها البلاد".
وقال: "إنها صورة جميلة أخرى لجونيه تكشف تاريخها وحاضرها ومجتمعها الذي يجمع عائلات المدينة والجامعات والمدارس والمعاهد الفنية ومراكز الثقافات ودور النشر وأيضا الكتاب والشعراء. حان الوقت لاكتشاف جمال مدينتنا وثرواتها وكنوز هذه الجغرافيا لمجتمعنا، ولا سيما على مستوى الثقافة والتعليم وكل ما يتعلق بالإنتاج الفكري البشري. حان الوقت للخروج من هذا السجن الذي بنيناه، ولمحي العقد التي كانت موجودة على مر سنين فقدنا فيها اتجاه البوصلة التي تحدد دورنا والدور الحقيقي لمدينتنا جونيه".
وتحدث عن "تاريخ العلاقات بين المنطقة وفرنسا والتي تعود الى 100 عام".

باردان
وتحدثت باردان عن "قصتي" المشروع الذي قام به زهاء 300 طالب من 15 مؤسسة تعليمية مختلفة بالاشتراك مع عشرة فنانين لبنانيين بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي وجمعيات أهلية، ويتضمن 40 لوحة بورتريه لسيدات لبنانية رائدات في كل المجالات، مشيرة الى ان "هذا المعرض يهدف الى توعية الشباب اللبناني على موضوع حقوق المرأة في لبنان إذ عندما تتراكم الأزمات تكون حقوق المرأة دائما في آخر سلم الأولويات". ودعت الى "دخول الموقع المخصص monhistoire.org لتقديم اقتراحات وتسميات لسيدات لبنانيات أخريات، لأن من أهداف هذا المشروع شمول العدد الأكبر من اللبنانيات".

وكانت بدأت النشاطات في 19 آذار الحالي وتستمر إلى 3 نيسان المقبل، من الخامسة مساء حتى التاسعة ليلا، وتتضمن معرض "قصتي" تاريخ لبنان من خلال نسائه، بالتعاون مع المعهد الفرنسي في لبنان - جونيه، ومعرض "نظرة أنثوية - فن وأدب" الأدب اللبناني للتعبير الفرنسي، بالتعاون مع جامعة الروح القدس في الكسليك، ومعرض فنون الحرف اليدوية المختلفة والأعمال الفنية بالتعاون مع "نحن لبنانيون"، إضافة الى سوق "زهور الربيع". وستنظم يوم 22 آذار من الثانية بعد الظهر حتى السادسة مساء مسابقة Scrabble للناطقين بالفرنسية مع تقديم جوائز بالتعاون مع جمعية Scrabble اللبنانية.
وستوزع جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة بين المدارس في مدينة جونيه عن موضوع "سفير مدينتي" في 3 نيسان المقبل عند السادسة مساء.