متفرّقات
27 حزيران 2023, 09:55

بلدية جبيل: مهرجان النبيذ ألقى الضوء على صناعة وصلت إلى العالمية وتعدّ جزءًا من السياحة اللبنانية

تيلي لوميار/ نورسات
أعلنت بلدية جبيل في بيان "انتهاء فاعليات مهرجان النبيذ الأبيض والزهري الذي كان افتتح بنسخته الثّامنة ودام ثلاثة أيّام من ٢٢ حزيران لغاية ٢٤ منه، عند سنسول بيبلوس حيث التقى محبّو النبيذ سنويًّا، في احتفال نظّمته شركة "ايفنشينز" (eventions) لصاحبتها السيّدة ندى فرح، وبرعاية وحضور النائب زياد الحوّاط ومدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحّود ورئيس بلديّة جبيل وسام زعرور".

شارك في المهرجان نحو  42 عارضًا عرّفوا عن منتجاتهم من النبيذ الفاخر ومتّعوا كلّ من زارهم بطعم المشروب الأقدم عالميًّا.

 

فرح

أكّدت فرح أنّ "مهرجان النبيذ بالأبيض والزّهري يتميّز هذه السّنة بأجواء مليئة بالأمل ويستقطب عدد كبير من الزوّار ليؤكّد أن الشعب اللبناني يتحدّى كلّ الظروف بإرادته الصّلبة"، شاكرة "كلّ من ساهم وساعد في إنجاح المهرجان".

بدورها، شكرت رئيسة الاتحاد اللبناني للكرمة والنّبيذ كلّ المشاركين من كل الخمّارات، "الذين أثبتوا عن نجاح كبير في صناعة النبيذ الوطني بالرغم من كلّ الصعوبات التي تواجهها التجّارة بدءًا من صناعة المنتج لحين وصوله الى يد المستهلك."

 

شاوي

إستهل رئيس مجلس إدارة المعهد الوطني للكرمة والنبيذ ظافر شاوي كلمته بمقدمة شعريّة عن مدينة جبيل والنبيذ، كما قدم نبذة عن تأسيس المعهد الوطني للكرمة والنبيذ، حيث يتألف مجلس ادارته من ستة ممثلين عن القطاع الخاص خمسة منهم يمثلون منتجي النبيذ وواحد يمثل منتجي الكرمة المعدة لانتاج النبيذ وثلاثة ممثلين عن الإدارات المعنية من القطاع العام وهي الزراعة والصناعة والاقتصاد والتجارة.

 

زعرور

من جهته شكر زعرور كلّ من اهتمّ بانجاح هذا المهرجان، وأطلق برنامج مهرجانات الصيف في جبيل للعام ٢٠٢٣، بالتعاون مع وزارة السّياحة ولجنة مهرجانات جبيل والنائب زياد الحواط والقطاع الخاص.

 

لحّود

بدوره أثنى لحود على الجهود "التي بذلت منذ العام ٢٠١٥ في جبيل من النائب زياد الحوّاط لانجاح هذا المهرجان الذي تبنّته مدن وبلدات عديدة لبنانيّة بعدها". ورحّب بممثلي منتجي النبيذ من كلّ لبنان، المشاركين في هذا المهرجان، "الذين أنجحوا هذا القطاع واحترموا معايير الجودة العالميّة وصدّروا النّبيذ إلى أوروبا وأميركا وقريبًا إلى الصّين، ما يؤمن فرص عمل للشباب اللبناني ويحرّك العجلة الاقتصاديّة".

 

الحوّاط

وأكّد الحواط "عدم استسلام الشعب اللبناني للواقع الذي يفرض عليه، سياسيًّا واقتصاديًّا، وهذا ما توكّده مدينة جبيل التي تتغنّى بصيغة العيش المشترك والمحبّة والفرح، فالصيف فيها مليء بالمهرجانات والاحتفالات"، ودعا المغتربين إلى زيارة لبنان "هم الذين لعبوا ويلعبون دائمًادورًا إبجابيًّا في صمود الوطن".

تخلل المهرجان برنامج فنّي زاخر، وعروضات موسيقية مليئة بالحياة، بمشاركة عدد من الفنّانين اللبنانيين من بينهم رالف عصفور وألين لحّودوالفنّان المتعدّد المواهب دالي غانا، كما ألقى المهرجان الضوء على أهمّية الصناعات اللبنانية وبالتحديد النّبيذ اللبناني الذي يُعدّ جزءًا من السّياحة، ووصل إلى العالميّة ليدخل خريطة النبيذ العالمية.

 

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام