الفاتيكان
16 كانون الأول 2020, 08:50

بعد خبرته الشّخصيّة مع كورونا، إليكم ما قاله الكاردينال تاغل!

تيلي لوميار/ نورسات
دعا عميد مجمع تبشير الشّعوب ورئيس كاريتاس الدّوليّة الكاردينال لويس أنطونيو تاغل، بعد أن طرق كورونا بابه، إلى عدم تأجيل الأعمال الصّالحة "لأنّه قد لا يكون لدينا فرصة أخرى لكي نقوم بذلك"، فشيء كالوباء "يمكن أن يفاجئنا: لأنّنا لا يمكننا أن نتوقّعه!"، آملاً بالتّالي من"أن نتمكّن جميعًا من أن نعيش كلّ لحظة وكلّ يوم في حياتنا بسلام مع الله وبسلام مع القريب. وبالتّالي لا نؤجلنَّ الأعمال الصّالحة الّتي يمكننا القيام بها الآن، تصرّفات صغيرة: فعل صلاح بسيط، فعل عدالة بسيط، مكالمة هاتفيّة بسيطة، ابتسامة، ذكرى".

حديث تاغل جاء في مقابلة مع "فاتيكان نيوز"، بثّ من خلالها كلمات تشجيع ورجاء في نفوس من يعانون بسبب كورونا في زمن الميلاد هذا الّذي "سيكون مميّزًا هذا العام بسبب الوباء"، وفرصة للتّذكّر أنّه "ربّما خلال عيد الميلاد الأوّل، عندما ولد المسيح، لم يكن الوضع مثاليًّا: كانت إسرائيل في ظروف معيشيّة صعبة للغاية وفي خضمّ كلّ هذا، وُلد ابن الله"، مشيرًا إلى أنّ "مشاكل وآلام هذا العام ستساعدنا أيضًا في التّركيز على رسالة الرّجاء الّتي يحملها عيد الميلاد"، مؤكّدًا أنّ "الله معنا، سيبقى معنا إلى الأبد".

وشدّد تاغل على أنّ الميلاد هذا العام يدعو العالم إلى التّضامن، آملاً "أن نكون مبدعين، وأن نتمكّن من إيجاد الطّريقة، لاسيّما في تذكير إخوتنا وأخواتنا بأنّ لديهم صديق يمكنهم الاعتماد عليه. وربّما، بدلاً من ادّخار المال لنفسي، لماذا لا أدّخر المال لجاري الّذي ليس لديه شيء؟ بدلاً من إقامة مأدبة لنفسي ولعائلتي فقط، لماذا لا يمكنني طلب طعام لشخص آخر أيضًا؟ هناك العديد من الطّرق لكي يتمكّن الأشخاص من فهم هذا الأمر: "لديّ أخ، لديّ أخت، لديّ صديق".

وتمنّى ختامًا، أن يحمل العام الجديد القوّة والرّجاء والإيمان والفرح للنّاس، فيكون عامًا "أكثرإشراقًا".