مصر
23 أيار 2018, 10:52

بطريرك الأقباط الكاثوليك يستقبل وفدًا من جمعيّة كاريتاس

إستقبل بطريرك الأقباط الكاثوليك الأنبا إبراهيم إسحق، أمس الثّلاثاء، سفير الفاتيكان برونو موزارو، وسكرتير جمعيّة كاريتاس العالميّة ميشيل روي، والمنسّق الإقليميّ كرم أبي يزبك مع وفد من جمعيّة كاريتاس مصر تكوّن من: ممثّل مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك- مصر في جمعيّة كاريتاس المطران جورج شيحان، والمستشار جميل حليم رئيس مجلس الإدارة والمدير العامّ فيكتور فكري ومساعده مجدي مفيد جرس.

 

وصرّح المستشار جميل حليم أنّ الّلقاء تناول موضوعات عدّة منها بحث الأنشطة المختلفة الّتي تقوم بها الجمعيّة داخل مصر والّتي يتمّ التّعاون فيها مع كاريتاس العالميّة، وتهدف هذه الأنشطة إلى تحسين أوضاع الإنسان، وكلّ إنسان.

  وفي نفس السّياق، أكّد المستشار جميل أنّ رسالة كاريتاس مصر تتمحور حول مكافحة الفقر، ونبذ التّعصّب والتّمييز العنصريّ، وتمكين فئات الشّعب المهمّشة من المشاركة الكاملة في المجتمع لتنمية حياتهم.

واستطرد المستشار عن منهج كاريتاس مصر والّذي يعمل على تعزيز مبدأ الشّراكة وتفعيل اللّامركزيّة، ودعم العمل الجماعيّ والتّضامن من أجل بناء مجتمع يسوده السّلام والحوار واحترام حقوق الإنسان.

وكذلك تعمل كاريتاس مصر في محاور اجتماعيّة تنمويّة حيويّة عديدة:

أوّلاً: التّعليم

وذلك من خلال فصول محو الأمّيّة ورعاية الأطفال بالحضانات، وتعليم ونشر مبادى الصّحّة العامّة وكذلك تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصّة، ومن الجدير بالذّكر حصول مركز سيتي على جائزة دوليّة في تأهيل ذو الاحتياجات الخاصّة للعمل.

ثانيًا: التّنمية

وذلك من خلال التّدريب المهنيّ بفروعه المختلفة، وكذلك توفير القروض لأصحاب المشروعات الصّغيرة والحدّ من عمالة الأطفال ورعاية الأطفال بلا مأوى مع الاهتمام خاصّة بتنمية المرأة من خلال برنامج ترقية المرأة ورعاية الأمومة والطّفولة.

ثالثًا: الصّحّة

يوجد لدى كاريتاس مصر خمسة مراكز صحّيّة اجتماعيّة لتقديم الخدمات الصّحّيّة المختلفة، كما تقوم كاريتاس بخدمات مكافحة مرض الجذام المرضى النّفسيون مكافحة وعلاج الإدمان والتّعاطي والتّوعية بمرض الإيدز ومكافحة ختان الإناث.

رابعًا: التّعامل مع الطّوارئ

مثل حوادث الكوارث الطّبيعيّة والإسكان والغذاء مقابل العمل وخدمة اللّاجئين وفقًا للمعايير الدّوليّة الّتي وضعتها الأمم المتّحدة لمفوّضيّة اللّاجئين.

خامسًا: الاهتمام بالشّباب

الاهتمام بالأجيال الشّابّة الواعدة الّتي ستقوم بحمل راية العمل الاجتماعيّ في المستقبل من خلال برامج التّوعية ومعسكرات العمل وتكوين المتطوّعين بكاريتاس مصر بالتّعاون مع كلّيّات الآداب والخدمة الاجتماعيّة. 

وكلّ هذه المحاور الّتي تعمل بها كاريتاس مصر ترتكز على مبادئ حقوق الإنسان وتحترم الأبعاد الوطنيّة والقوميّة والاجتماعيّة لتتحوّل إلى حياة فعليّة على أرض الواقع حياة ملموسة.

الجدير بالذّكر أنّ جمعيّة كاريتاس مصرهي جمعيّة مدنيّة أهليّة، وذات الصّفة العامّة بقرار رئيس الجمهوريّة رقم 266 لسنة 1975 وتنتمي إلى الكنيسة الكاثوليكيّة بمصر ممثّلة في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك، انطلاقًا من نصوص المواد المذكورة في القوانين الشّرقيّة 921- 922 من مجموع قوانين الكنائس الشّرقيّة الصّادرة في 18 أكتوبر سنة 1990م.