الفاتيكان
14 تشرين الثاني 2017, 14:29

برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى تشيلي والبيرو

يزور البابا فرنسيس في منتصف الشّهر المقبل تشيلي والبيرو، وقد أصدر الفاتيكان أمس البرنامج الرّسميّ للزّيارة ونشرته "إذاعة الفاتيكان".

 

وفي التّفاصيل، يستهلّ الحبر الأعظم زيارته إلى تشيلي مساء 15 ك2/ يناير وتستمرّ لغاية 18 منه.

يلتقي في صباح الاثنين بالسّلطات والمجتمع المدنيّ والسّلك الدّبلوماسيّ، تليها زيارة مجاملة لرئيس الجمهوريّة ويحتفل بالقدّاس الإلهيّ في منتزه أوهيغينز.

هذا ويزور الثّلاثاء سجن النّساء في سانتياغو، ثمّ يلتقي بالكهنة والرّهبان والرّاهبات والمكرّسين والإكليريكيّين والأساقفة. ومساء، يقوم بزيارة خاصّة إلى مزار القدّيس ألبرتو هورتادو حيث سيلتقي أيضًا بجماعة الكهنة اليسوعيّين.

الأربعاء، ينتقل الأب الأقدس إلى تيموكو حيث سيحتفل بالقدّاس الإلهيّ في مطار ماكيويه ويتناول بعدها طعام الغداء مع بعض سكّان أراكاونيا في مركز "Madre de la Santa Cruz"، ثمّ يعود إلى سانتياغو ويقابل الشّبيبة في مزار مايبو، ويزور مساء جامعة تشيلي الكاثوليكيّة الحبريّة.

أمّا صباح الخميس فتنقله الطّائرة إلى إيكويكي حيث يترأّس القدّاس الإلهيّ في "Campus Lobito" ويتناول بعدها طعام الغداء في مركز الرّياضات الرّوحيّة في مزار "Nuestra Señora de Lourdes"، ليتمّ لاحقًا وداعه رسميًّا على المطار قبل أن يغادر إلى البيرو في زيارة تستمرّ لغاية 22 ك2 يناير.

في مستهلّ زيارته للبيرو، يلتقي البابا فرنسيس صباح الجمعة 19 ك2/ يناير بالسّلطات والمجتمع المدنيّ والسّلك الدّبلوماسيّ، ويقوم بعدها بزيارة مجاملة لرئيس الجمهوريّة. ثمّ يلتقي بشعوب الأمازون في إستاد Madre de Dios في بويرتو مالدونادو، وبالسّكّان في معهد خورخيه باسارديه.

يحتفل يوم السّبت بالقدّاس الإلهيّ في سهل هوانشاكو ويلتقي بالكهنة والرّهبان والرّاهبات والمكرّسين والإكليريكيّين في إكليريكيّة القدّيسين كارلوس ومارسيلو، أمّا عصرًا فيترأّس صلاة مريميّة في مزار "Virgen de la Puerta"، ليعود مساء إلى ليما.

أمّا في اليوم الأخير، يصلّي البابا فرنسيس مع راهبات الحياة التأمّليّة في مزار "Señor de los Milagros"، ثمّ يزور ذخائر قدّيسي البيرو في كاتدرائيّة ليما ويلتقي بالأساقفة.

ظهرًا، يتلو صلاة التّبشير الملائكيّ مع المؤمنين في "Plaza de Armas"، ويحيي الذّبيحة الإلهيّة في قاعدة "Las Palmas"  الجوّيّة مختتمًا زيارته إلى البيرو، ويعود بعد مراسم الوداع الرّسميّ إلى روما.