صحّة
25 تموز 2024, 09:30

بذور الشيا وفوائدها

تيلي لوميار/ نورسات
تتمتّع بذور الشيا بفوائد صحّيّة متنوّعة. تنتمي بذور الشيا إلى عائلة النعناع وهي بذور بنيّة أو سوداء صغيرة ويمكن تناولها بطرق عدّة، حيث يشرب الكثير من الناس ماء بذور الشيا على معدة فارغة ولكن هل يجب تناول بذور الشيا على معدة فارغة؟ نقلًا عن موقع اليوم السابع

 

تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الجديدة التي يستمتع بها عشّاق الصحّة. هل يجب أن تتناول بذور الشيا على معدة فارغة؟

تقول ريا ديساي أخصّائيّة التغذية فى مستشفى ووكهارت في الهند "يمكن تناول بذور الشيا على معدة فارغة لأنّها غنيّة بالألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنيّة والبروتين ولها أيضًا خصائص تبريد، وهذا يساعد في الحفاظ على سلامة الأمعاء والحفاظ عليها بصحّة جيّدة".

ذكر أيضًا الدكتور ديليب جود، استشاريّ أوّل في مستشفيات ياشودا في الهند "أنّ بذور الشيا علاوة على ألياف وفيرة فيها، هي غنيّة بالكالسيوم والمعادن الداعمة للعظام. وهي غنيّة بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنيّة، وتحسن الترطيب خصوصًا عند تناولها مع الماء، كما أنّها معروفة بتحسين الهضم".

وأضاف: "يُنصح بتناولها على معدة فارغة مع الماء لأنّ هذا يساعد على الامتصاص بشكل أفضل، ويفضَّل تناولها مع الزنجبيل المطحون أيضًا".

 

فوائد تناول ماء بذور الشيا

بذور الشيا مضادّة للالتهابات، كما أنّها تقوّي حاجز الجلد، وتساعد في إدارة الوزن. تحتوي على عناصر غذائيّة أساسيّة مثل الألياف والبوتاسيوم والمعادن والفيتامينات وأحماض أوميجا 3 الدهنيّة والزنك والبروتينات والألياف.

بذور الشيا إضافةٌ ممتازة للنظام الغذائيّ لتعزيز فقدان الوزن كما تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على السكّريّات لمرضى السكّر نظرًا إلى محتواها من الألياف والبروتين ومع ذلك، يجب توخّي الحذر في تناول بذور الشيا واستشارة طبيب بشأن كميّة الاستهلاك منها.

ما بدائل ماء بذور الشيا؟

هناك العديد من البدائل الصحّيّة لبذور الشيا مثل الكينوا وبذور الكتّان والشوفان وبذور عبّاد الشمس وبذور السمسم الأسود. تتمتّع هذه البدائل بقوام مشابه تمامًا لبذور الشيا وتقوم بالوظيفة عينها.