لبنان
15 حزيران 2019, 10:52

بالتّفاصيل- تعيينات جديدة في الكنيسة المارونيّة

صدر عن المكتب الإعلاميّ في الكرسيّ البطريركيّ المارونيّ – بكركي، ما يلي:

 

1.  إنتخب سينودس الكنيسة المارونيّة المقدّس سيادة المطران بولس عبد السّاتر رئيسًا لأساقفة بيروت، خلفًا لسيادة المطران بولس مطر بداعي بلوغه السّنّ القانونيّ.

وإنتخب خلفًا له معاونًا ونائبًا بطريركيًّا الأب انطوان عوكر، المدبّر والنّائب العام في الرّهبانيّة الأنطونيّة ورئيس دير مار روكز – الدّكوانة.

2.  عيّن غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرّاعي، بالتّشاور مع أعضاء المجمع الدّائم، سيادة المطران يوحنا- رفيق الورشا النّائب والمعاون البطريركيّ، معتمدًا بطريركيًا لدى الكرسيّ الرّسوليّ ورئيس المعهد الحبريّ المارونيّ في روما، خلفًا لسيادة المطران فرنسوا عيد لبلوغه السّنّ القانونيّ.

وإنتخب السّينودس المقدّس خلفًا له المونسنيور بيتر كرم، كاهن رعيّة مار مارون في كليفلاند (اوهايو) بالولايات المتّحدة الأميركيّة.

هذه نبذة عن سيرة حياة المطرانين الجديدين:

 المطران انطوان عوكر

مواليد اللّيلكي- بيروت في 28 كانون الأوّل 1964، دخل الرّهبانيّة الأنطونيّة بعمر 24 سنة بعد أن أنهى دروسه لدى الفرير في مدرسة مون لاسال، ثم في كلّيّة العلوم في الجامعة اللّبنانيّة ونال إجازة في الرّياضيّات وعلّمها في ثانويّات قبل دخوله الرّهبانيّة. سيم كاهنًا في 10 آب 1996. درس الفلسفة واللّاهوت في الجامعة الكاثوليكيّة في ليون – فرنسا ونال إجازتين فيهما، ثم إجازة تعليميّة في اللّاهوت الكتابيّ ودكتوراه من الجامعة نفسها. ومن بعدها تابع دروسًا كتابيّة ولغات قديمة في المدرسة البيبليّة الفرنسيّة في القدس. درّس مادتي الكتاب المقدّس واللّغة اليونانيّة في الجامعة الأنطونيّة وجامعة الرّوح القدس الكسليك ومعهد العلوم الدّينيّة في جامعة القدّيس يوسف وفي جامعة الحكمة ومعهد القدّيس بولس للفلسفة واللّاهوت.

يتكلّم الفرنسيّة والإنكليزيّة. يعرف اللّغات القديمة السّريانية واليونانيّة والعبريّة.

-      مسؤوليّات في الرّهبانية: عميد كلّيّة العلوم اللّاهوتية والّدراسات الرّعائيّة وكلّيّة العلوم البيبليّة والمسكونيّة والأديان في الجامعة الأنطونيّة، وإدارة تحرير مجلّة حياتنا اللّيتورجيّة.

-      رئيس دير مار أشعيا برمانا. وحاليًا مدبّر أوّل ونائب عام ورئيس دير مار روكز الدّكوانة.

-      له خبرة راعويّة في رعيّة مار الياس – أنطلياس. وعمل كمرشد وطنيّ لجماعات إيمان ونور في لبنان.

-      له عدّة مؤلّفات ومجموعة من المقالات بالفرنسيّة والعربيّة.

 

المطران بيتر كرم

من دبل – الجنوب، مواليد بيروت في 5 أيلول 1959، وحامل الجنسيّة الأميركيّة. دخل المدرسة الإكليريكيّة في غزير ثمّ إكليريكيّة سيّدة لبنان في واشنطن، وأكمل في جامعتها الكاثوليكيّة الدّروس اللّاهوتيّة حائزًا على إجازة في اللّاهوت. وسيم كاهنًا في سانت لويس (ميسّوري) بتاريخ 2 كانون الثّاني 1988. تابع الاختصاص بالفلسفة في جامعة ميونخ بألمانيا (1996-2000) وحاز على شهادة دكتوراه. خدم عدّة رعايا في أبرشيّة سيّدة لبنان – كاليفورنيا، وكان آخرها رعيّة مار مارون منذ 2005.

أُسندت إليه مهمّات متعدّدة على صعيد الأبرشيّة منها: نائب أسقفي لشؤون الكهنة، وعضو في المجلس الكهنوتيّ والمجلس القانونيّ ومجلس المستشارين، ومدير مكتب التّنشئة الدّائمة للكهنة، ومكتب حماية القاصرين.

يتكلّم اللّغات العربيّة والإنكليزيّة والألمانيّة والفرنسيّة.