أوروبا
27 آذار 2019, 10:29

بالتّفاصيل... برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى رومانيا

كما بات معلومًا، يسافر البابا فرنسيس إلى رومانيا من 31 أيّار/ مايو حتّى 2 حزيران/ يونيو، وقد نشر الكرسيّ الرّسوليّ برنامج الزّيارة الّتي سيلقي خلالها الأب الأقدس 3 خطابات وتحيّتين و3 عظات.

ونقلاً عن زينيت، سيقوم البابا خلال زيارته بالمحطّات التّالية:
"- الجمعة 31 أيّار/ مايو: سينطلق البابا حوالى الثّامنة صباحًا من روما متوجّهًا نحو بوخارست، ليصل السّاعة 11:30 إلى المطار الدّوليّ حيث سيتمّ استقباله رسميّاً. بعد ذلك، سيجري حفل استقبال ثان عند مدخل القصر، ليزور بعده البابا رئيس جمهوريّة رومانيا، ثمّ رئيس الوزراء، فالسّلطات والمجتمع المدنيّ والسّلك الدّبلوماسيّ، على أن يُلقي البابا هنا كلمة.
بعد الظّهر، سيلتقي الحبر الأعظم على انفراد البطريرك في القصر البطريركيّ، ثمّ أعضاء السّينودس الدّائم للكنيسة الأرثوذكسيّة الرّومانيّة. وهنا أيضًا سيُلقي البابا كلمة. بعد ذلك، سيصلّي الأب الأقدس "الأبانا" في الكاتدرائيّة الأرثوذكسيّة الجديدة مع تحيّة، يليها قدّاس في كاتدرائيّة القدّيس يوسف الكاثوليكيّة مع عظة.
- السّبت 1 حزيران/ يونيو: في الصّباح، سيستقلّ الأب الأقدس الطّائرة للذّهاب إلى باكو. ولدى وصوله، سيُنقَل بالمروحيّة إلى ملعب مييركوريا- شيوك حيث سيحتفل بذبيحة إلهيّة ويُلقي عظة. بعد ذلك، سيعود البابا بالطّوّافة مرّة أخرى إلى مطار إياشي ليزور كاتدرائيّة القدّيسة مريم الملكة، على أن يحصل بعد ذلك لقاء مريميّ مع الشّباب وعائلاتهم، ويُلقي البابا كلمة.
في السّابعة مساء، سيعود البابا في الطّائرة إلى بوخارست.
- الأحد 2 حزيران/ يونيو: صباحاً، سيتوجّه البابا في الطّائرة إلى سيبيو، ومن هناك سيستقلّ المروحيّة نحو بلاج، حيث سيحتفل بليتورجيا تطويب 7 أساقفة كاثوليك سقطوا شهداء في "حقل الحرّيّة" في بلاج، على أن يُلقي عظة، ويُصلّي بعدها صلاة التّبشير الملائكيّ.
ثمّ سيتناول الحبر الأعظم الغداء مع الوفد البابويّ، ويلتقي بعده جماعة "روم" في بلاج ويُلقي عليها تحيّة، على أن يُنقَل بعد ذلك إلى الملعب البلديّ، فمطار سيبيو حيث يُقام حفل الوداع.
وفي الخامسة والنّصف من بعد الظهر، تنطلق طائرة البابا عائدة به إلى روما".