الفاتيكان
25 تشرين الأول 2017, 14:00

بالتّفاصيل.. برنامج الاحتفالات بالأعياد في الفاتيكان لهذا العام

كشف الكرسيّ الرّسوليّ عن روزنامة الاحتفالات اللّيتورجيّة الّتي سيترأسها البابا فرنسيس من أوّل تشرين الثّاني/ نوفمبر حتّى أوخر كانون الثّاني/ يناير، وجاء برنامج نشاطات البابا على الشّكل التّالي:

 

في الثّاني من تشرين الثّاني/ نوفمبر، يوم تذكار الموتى، سيزور البابا مقبرة نيتونو الأميركيّة قرب أنزيو جنوب روما، وسيحتفل بالقدّاس الإلهيّ على نيّة جميع ضحايا الحروب.

وفي 3 تشرين الثّاني/ نوفمبر، سيترأس البابا ذبيحة إلهيّة في بازيليك القدّيس بطرس في ذكرى الكرادلة والأساقفة الّذين توفّوا في السّنة المنصرمة.

كما سيحتفل البابا بيوم الفقراء العالميّ الأوّل في 19 تشرين الثّاني/ نوفمبر، بالقدّاس في العاشرة صباحًا.

هذا وسيقوم البابا فرنسيس برحلة رسوليّة إلى ميانمار وبنغلادش، بين 26 تشرين الثّاني/ نوفمبر و2 كانون الأوّل/ ديسمبر.

وفي بداية شهر كانون الأوّل/ ديسمبر، سيترأّس البابا احتفالين تكريمًا لمريم، ففي 8 كانون الأول/ ديسمبر أي في عيد الحبل بلا دنس، سيتوجّه الأب الأقدس في الرّابعة من بعد الظّهر إلى تمثال العذراء في ساحة إسبانيا.

هذا وسيُقيم ذبيحة إلهيّة تكريمًا لسيّدة غوادالوبي، شفيعة المكسيك وإمبراطوريّة قارّة أميركا الجنوبيّة، في 12 كانون الأوّل/ ديسمبر في بازيليك القدّيس بطرس.

أمّا قدّاس الميلاد، فسيقام مساء الأحد 24 كانون الأول/ ديسمبر في بازيليك القدّيس بطرس. وسيوجّه البابا رسالته الميلاديّة التّقليديّة، في 25 كانون الأوّل/ ديسمبر، وسيعطي البركة لمدينة روما وللعالم، كما الغفران ضمن الشّروط العاديّة الّتي تسمح بها الكنيسة، لاسيّما لمن سيتابعون البركة عبر التّلفزيون والرّاديو أو الإنترنت.

كما سيترأّس البابا صلاة المساء بمناسبة عيد مريم والدة الإله مساء الأحد 31 كانون الأوّل/ ديسمبر عند الخامسة، في بازيليك القدّيس بطرس، على أن يتبع اللّيتورجيا سجود للقربان الأقدس، كشكر على السّنة المنصرمة، والبركة بالقربان.

وفي اليوم التّالي، واليوم الأوّل من السّنة الجديدة ويوم السّلام العالميّ الـ51، سيحتفل البابا بالقدّاس في العاشرة صباحًا من البازيليك الفاتيكانيّة.

أمّا بالنّسبة إلى عيد الغطاس، فسيحتفل البابا بالقدّاس في 6 كانون الثّاني/ يناير في بازيليك القدّيس بطرس. وفي 7 كانون الثّاني/ يناير، سيحتفل بالذّبيحة الإلهيّة في كنيسة السّيستين. وسيُعمّد للمناسبة أولاد موظّفي الفاتيكان.

أمّا بين 15 و22 كانون الثّاني/ يناير فسيكون البابا في رحلة رسوليّة إلى تشيلي وبيرو.