مصر
13 آذار 2024, 14:40

بالتّفاصيل - عبس يزور البطريرك إسحق والمطران شحاتة

تيلي لوميار/ نورسات
جملة عناوين وتطلّعات وملفّات هامّة طبعت لقاء بطريرك الأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر الأنبا ابراهيم إسحق، مع الأمين العام لمجلس كنائس الشّرق الأوسط الدّكتور ميشال عبس ووفد المجلس، وذلك في مقر البطريركيّة - القاهرة.

حضر اللّقاء، الأمين العام الفخريّ لمجلس كنائس الشّرق الأوسط الدّكتور جرجس صالح، الأمين العام المشارك للمجلس القسّ د. رفعت فكري، ومنسّقة التّواصل في العلاقات الكنسيّة الإعلاميّة ليا عادل معماري. 

بعد التّرحيب، تناول الطّرفان مواضيع هامّة تتعلّق بمسألة الدّور المسيحيّ في الشّرق الأوسط، الشّهادة المسكونيّة، التّعاون بين الكنائس، دور المجلس في طرح إشكاليّات جديدة على الصّعد الإنسانيّة والاجتماعيّة، ونشاطات المجلس بمناسبة السّنة الخمسين لتأسيسه.

من جهته، أكّد د. عبس أن مجلس كنائس الشّرق الأوسط هو بين الكنائس ويعمل بتوجيهاتها وينسّق فيما بينها ويؤمن بالقيم والقضايا المشتركة، كما أنّه يسعى دائمًا إلى توطيد العلاقات وتقويتها بين الكنائس، كما بين مختلف مكوّنات مجتمعاتنا. كما اقترح سلسلة نشاطات هادفة لتفعيل السّنة الخمسين لتأسيس المجلس وإيجاد نواة إعلاميّة مشتركة إسوة برابطة المعاهد والكلّيّات اللّاهوتيّة في الشّرق الأوسط (ATIME).

مقابل ذلك، أثنى غبطة البطريرك الأنبا ابراهيم إاسحق، على كلّ الطّروحات التي قدّمها د. عبس لما ترخي في ظلالها من انعكاسات إيجابيّة على المستوى الكنسيّ والإنسانيّ أيضًا، مشدّدًا على ضرورة تفعيل الخدمات الكنسيّة والمجتمعيّة داخل الكنيسة، وعلى ضرورة أن يكون الإعلام وسيلة للتّفاعل الإيجابيّ.

كما رحب إسحق بأيّ نشاط سيقام بمناسبة السّنة الخمسين لتأسيس مجلس كنائس الشّرق الأوسط على أرض مصر.

كما وزار د. عبس والوفد المرافق مطران الكنيسة الأسقفيّة في مصر وشمال أفريقيا والقرن الإفريقيّ، المطران سامي فوزي شحاتة في مقرّ الكنيسة الأسقفيّة بالقاهرة. 

 

طغت على اللّقاء لغة المحبّة المتبادلة من الطّرفين بحيث تحدّث د. عبس عن دور المجلس في تعزيز العلاقات بين الكنائس وما يقوم به من محاضرات وبرامج ومشاريع تعانق الإنسانيّة وتشمل الجميع بدون استثناء.

كما تحدّث عن نشاطات السّنة الخمسين التي تشمل التّفكير والتّأمل والصّلاة واستذكار المحطات التّاريخيّة الهامّة من عمل المجلس، مقدّمة لتطلّعات مستقبليّة لعمل المجلس.

وأشار أيضًا الى إمكانيّة التّعاون والتّنسيق مع مجلس كنائس مصر في مجالات عدّة من عمل المجلس. 

من جهته، شكر المطران سامي فوزي شحاتة د. عبس على زيارته الأخويّة التي تنمّ عن محبّة كبيرة، مثنيًا على دور المجلس وما يقوم به الأمين العام د. عبس في تعزيز روح المسكونيّة التي تصبّ في صميم عمل المجلس. كما رحّب المطران شحاتة بفكرة اعداد نشاطات السّنة الخمسين للمجلس في مصر من باب التّعاون والتّضافر مع كلّ الكنائس. وتطرّق أيضًا إلى الدّور الهامّ الذي تؤدّيه رابطة المعاهد والكلّيات اللّاهوتيّة في الشّرق الأوسط (ATIME) على مختلف الصّعد.