أوروبا
26 تشرين الثاني 2021, 11:20

بالتّفاصيل- برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى قبرص واليونان

تيلي لوميار/ نورسات
تتّجه الأنظار اليوم إلى زيارة البابا فرنسيس إلى قبرص في 2 و3 ك1/ ديسمبر، وإلى اليونان من 3 إلى 6 ك1/ ديسمبر.

ووفقًا لما نشرت "زينيت"، سيكون للبابا فرنسيس 5 خطابات في قبرص و7 في اليونان، على أن يكون برنامج الزّيارتين كالتّالي:

"يوم الخميس 2 كانون الأوّل/ ديسمبر، تحديدًا عند السّاعة 11، سينطلق الأب الأقدس من مطار روما باتّجاه لارناكا حيث سيصل في الثّالثة من بعد الظّهر ويتمّ استقباله رسميًّا، ليلتقي في الرّابعة من بعد الظّهر الكهنة ورجال الدّين والشّمامسة وأساتذة التّعليم المسيحيّ والجماعات الكنسيّة القبرصيّة في كاتدرائيّة سيّدة النّعمة للموارنة في قبرص.

في الخامسة والرّابع، سيتمّ استقبال البابا في القصر الرّئاسيّ في نيقوسيا، ليزور بعدها رئيس الجمهوريّة، ويعود ليلتقي السُّلطات والمجتمع المدنيّ والسِّلك الدّبلوماسيّ.

صباح يوم الجمعة 3 كانون الأوّل/ ديسمبر، وفي نيقوسيا، سيزور البابا رئيس الأساقفة الأرثوذكسيّ في قبرص كريسوستوموس الثّاني، على أن يكون له لقاء مع السّينودس المقدّس في كاتدرائيّة نيقوسيا الأرثوذكسيّة حيث سيُلقي كلمة.

عند العاشرة، سيحتفل البابا بالقدّاس في ملعب GSP في نيقوسيا، ليتلو في الرّابعة من بعد الظّهر صلاة مسكونيّة مع المهاجرين في كنيسة رعيّة الصّليب الأقدس ويتلو كلمة.

يوم السّبت 4 كانون الأوّل/ ديسمبر، سيُغادر البابا قبرص من مطار لارناكا مُتوجّهًا نحو أثينا بالطّائرة، حيث سيصل السّاعة 11.10 ويتمّ استقباله رسميًّا في المطار ثمّ في القصر الرّئاسيّ في أثينا، حيث سيلتقي رئيس الجمهوريّة ورئيس الوزراء، فالسّلطات والمجتمع المدنيّ والسّلك الدّبلوماسيّ.

في الرّابعة من بعد الظّهر، سيزور الأب الأقدس رئيس أساقفة أثينا وسائر اليونان إيرونيموس الثّاني في مطرانيّة اليونان الأرثوذكسيّة، على أن يلتقي الرّجلان معًا بعد ذلك بعثتَيهما ويُلقي البابا كلمة.

عند الخامسة والرّبع، سيلتقي البابا الأساقفة والكهنة ورجال الدّين والإكليريكيّين وأساتذة التّعليم الدّينيّ في كاتدرائيّة القدّيس دينيس في أثينا، ليلتقي بعدها اليسوعيّين في السّفارة البابويّة في أثينا.

يوم الأحد 5 كانون الأوّل/ ديسمبر، سيستقلّ البابا الطّائرة متّجهًا نحو ميتيليني (ليسبوس) حيث سيزور اللّاجئين في مركز الاستقبال، فيُلقي كلمة ثمّ يتلو صلاة التّبشير الملائكيّ، لينطلق بعدها إلى أثينا للاحتفال بالقدّاس وتلاوة عظة.

في المساء، سيزور إيرونيموس الثّاني البابا في السّفارة البابويّة في أثينا.

يوم الإثنين 6 كانون الأوّل/ ديسمبر 2021، سيزور رئيس البرلمان البابا في السّفارة البابويّة في أثينا.

ثمّ سيلتقي الأب الأقدس الشّباب ويتلو على مسامعهم كلمة، ويتّجه نحو المطار حيث الوداع الرّسميّ عند السّاعة 11.15، ليصل البابا إلى روما السّاعة 12.35."