لبنان
13 أيار 2021, 12:30

بالتّفاصيل: الرّاعي يستقبل وفدًا من الأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرّاعي قبل ظهر اليوم الخميس 13 أيّار/ مايو 2021 في الصّرح البطريركيّ في بكركي وفدًا من الأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان، قدّم تهنئة بعيد الصّعود "العيد العالميّ للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان والعالم." وكانت مناسبة تمّ فيها التّطرّق إلى "الآليّة التي اعتمدتها فرنسا لدعم المدارس الفرنكوفونيّة في لبنان وإلى أوضاع المدارس الكاثوليكيّة المتأزّمة."

 

وأشارت رئيسة مدرسة راهبات القلبين الأقدسين _الحدث الأخت عفاف أبي سمرا إلى الوضع "الصّعب الذي تعاني منه المدارس الكاثوليكيّة في لبنان". وإعتبرت أنّ هذه "المعاناة تزداد وتتفاقم بسبب عدم إدراك الدّولة لخصوصيّة هذه المدارس، فهي تتواصل معنا في قضايا تريد فرضها علينا وليس في ما يتعلّق بمساعدتنا. لقد تأذّينا كثيرًا من فرض قوانين خاصّة علينا اثقلت كاهلنا مادّيًا كما أنّها مسّت بصلب موضوعنا متّهمة إيّانا بأنّنا نركض كتربويّين وراء المادّة فقط وبذلك لم تكن الدّولة على قدر المسؤوليّة على الرّغم من كلّ الإتّصالات والدّراسات والاجتهادات التي قدّمتها الأمانة العامّة إلى مجلسي النّواب والوزراء."

وأضافت: "لقد حاولنا تحاشي هذا الهبوط السّريع ولكن ما من آذان صاغية. حملنا العبء بشكل منفرد وهذا ما أثّر على علاقتنا مع الأهل ومع المعلّمين وبالتّالي بتنا نعالج مشكلة أكبر منّا، من واجب الدّولة أن تعالجها. واليوم نحن نعالج كيفيّة استقبال العام الجديد على الرّغم من خسارتنا لنحو 15% من الطلّاب. وفي المقابل أصبح عدد المعلّمين يشكّل عبئًا إضافيًّا على مدارسنا، والقانون لا يسمح لي إن صرفت أستاذًا أن لا أدفع له تعويضه لكوني وقّعت معه على عقد وهو من ضمن الملاك. الدّولة تحمّلني بسبب عدم تحديثها للقوانين القديمة التي لا تتعاطى مع الأزمة الرّاهنة."

وإختتمت ابو سمرا: "على الدّولة إنشاء مجلس تربوي لحلّ مشكلة هذه المدارس سيّما وإنّها عاجزة عن استقبال الطلّاب الذين تركوا مدارسنا. مواجهتنا تكون من خلال رسالتنا. نقاوم الانهيار المادّي بجهود مضاعفة للحفاظ على مدارسنا."