أوروبا
24 آب 2017, 10:50

بارولين يلتقي كبار قادة روسيا في أجواء تقاربٍ بين الكنيستين الكاثوليكية

ضمن إطارِ التقاربِ بين الكنيستين الكاثوليكية والأورثوذكسية، وبعد أن التقى أمينُ سرِّ دولةِ الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي ناقش معه جدولَ الأعمالِ الدولية، مثل مساهمةِ موسكو في تهدئةِ الاوضاع الراهنة في فنزويلا وحياةِ الكنيسةِ الكاثوليكية في روسيا، اجتمع بارولين بالبطريرك كيريل، في لقاء مسكوني ذاتِ رمزيةٍ عاليةٍ يعكس تحسّنَ العلاقات بين الفاتيكان والبطريركية الاورثوذكسية في موسكو.


وناقش بارولين وكيريل قضايا متشعبة، مؤكدين على ضرورةِ تقديم المساعدةِ الإنسانية لضحايا الصراعات في الشرق. 
هذا والتقى بارولين بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي كان في استقباله في مقرّ الرئاسة في سوتشي. وفي بيانٍ مقتضب أكد مكتب الكرسي الرسولي على الاحترام المتبادل والاستماع البنّاء لهذا الاجتماع. كما ذكر بوتين بالتعاون القائم بين الكرسي الرسولي وروسيا من خلال المعرض الرائع الذي نظمته متاحف الفاتيكان في صالات عرض تريتياكوف في موسكو، وذلك بعنوان "الخالدة روما: روائع من الفاتيكان"، مؤكدا إلى أن روسيا تستعدّ لإرسال معرض "التراث الروحي للفن الروسي، والأيقونات المقدسة القديمة"، إلى متاحف الفاتيكان في العام 2018.
في نهاية المقابلة، قدّم أمينُ سرِّ دولةِ الفاتيكان منحوتةً من البرونز للرئيس الروسي على شكلِ غصن الزيتون، رمزًا للسلام. هذا واحتفل بارولين بقداسٍ إلهي صباحَ اليوم في السفارة البابوية قبل عودته إلى روما.