صحّة
29 أيار 2024, 07:50

باحثون في الصين ينجحون في علاج مرض السكّريّ للمرّة الأولى

سكاي نيوز
أعلن باحثون في الصين أنّهم تمكّنوا من علاج مرض السكّريّ للمرّة الأولى، عن طريق عمليّة زرع خلايا، حسب ما جاء في "سكاي نيوز عربيّة".

 

أوضح المصدر أنّ المريض، وهو رجل يبلغ من العمر 59 عامًا، خضع لعمليّة زراعة خلايا رائدة في عام 2021 ولم يتناول الأدوية منذ عام 2022.

شمل العلاج التجريبيّ إنشاء نسخة اصطناعيّة من الخلايا الموجودة في البنكرياس، والتي تنتج الأنسولين وتحافظ على مستويات السكّر في الدم تحت السيطرة.

كان الرجل يعاني من مرض السكّريّ من النوع الثاني لمدّة 25 عامًا، وفقد تقريبًا وظائف هذه الخلايا كلّها، وهي معروفة باسم "الجزر"، Islets.

اعتبر الأطبّاء المتابعون له، أنّه معرّض لخطرٍ كبير للإصابة بمضاعفات مميتة، ما تطلّب حِقَنَ الأنسولين يوميًّا لتفادي دخوله في غيبوبة، وهنا يفيد المصدر بأنّ أحدًا لم يكن قد شفيَ من مرض السكّريّ على الإطلاق إلى ذلك الوقت

وأضاف المصدر: "ومع ذلك، تشير الحالة الراهنة في الصين إلى أنْ من الممكن استعادة قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكّر في الدم بشكل طبيعيّ من دون تغيير نمط حياة المريض أو الحاجة إلى أدوية وحقن".

وأشار إلى أنْ "على الرغم من أنّ هذه النتيجة مشجّعة، إلّا أنّ الطريقَ طويلةٌ بعد قبل أن تتمّ الموافقة على هذه العمليّة على نطاق واسع".

وقال تيموثي كيفر، أستاذ العلوم الخلويّة والفسيولوجيّة في جامعة كولومبيا البريطانيّة في كندا، والذي لم يشارك في البحث: "أعتقد أنّ هذه الدراسة تمثّل تقدّمًا مهمًّا في مجال العلاج بالخلايا لمرض السكّريّ".