متفرّقات
10 تموز 2023, 10:00

باحثات عالميات حاضرن في مؤتمر المرأة في علم البيانات في رحاب الجامعة الأميركية في بيروت

تيلي لوميار/ نورسات
حاضرت باحثات واختصاصيات في الأعمال مكرّمات بجوائز ومن حول العالم مؤخّرًا في الجامعة الأميركية في بيروت، في مؤتمر المرأة في علم البيانات، في دورته السنوية السابعة. وحمل المؤتمر هذه السنة العنوان "علم البيانات في إدارة الأزمات." وكان المؤتمر من تنظيم كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة بالتعاون مع معهد ستانفورد للهندسة الحسابية وهندسة الرياضيات، وفق بيان عن الجامعة.

وقال رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري: "مؤتمر المرأة في علم البيانات، في الجامعة الأميركية في بيروت هو مناسبة للاحتفال دوريًا بمنجزات نساء مُلهمات في هذا المجال وتشجيع نساء أكثر، خاصة محليًّا وإقليميًّا، لامتهان العمل في علم البيانات. ومن خلال الاستفادة من قدرة تحليلات البيانات والتعليم الآلي والذكاء الاصطناعي، يمكننا تطوير استراتيجيات أكثر فعالية للاستجابة للأزمات والجهوزية والتعافي".

وقال عميد كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال الدكتور يوسف صيداني: "نحن في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال نؤمن بأن ذكاءنا الجماعي كفريق يتجلّى من خلال الاستفادة من تنوّع زملائنا في الفريق لجعل هذه المؤسسة، المؤسسة العظيمة التي نعرفها".

وقالت العميدة المشاركة للبحث والتطوير في كلية العليان الدكتورة لما الموسوي: "يهدف المؤتمر إلى تزويد المشاركين بفرص للتعرّف على أحدث أبحاث وتطبيقات علوم البيانات التي تقودها النساء. ويضمن المؤتمر أيضا أن يظل لبنان جزءًا لا يتجزأ من الحركة العالمية لعلوم البيانات ويمهّد الطريق للبلاد لتصبح مركزًا لعلوم البيانات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وقد ركزت الخطيبات البارزات في المؤتمر على كيفية استخدام علم البيانات لمواجهة التحدّيات الأكثر إلحاحًا في العالم، بما في ذلك الأمن الغذائي، والجهوزية للكوارث، ونظم المعلومات، والمدن الذكية، وأنظمة البنى التحتية، والسياسات العامة، والأوبئة. وتكلّمت هذه الخطيبات ممثلة مؤسسات منها شركة أمازون، وبرنامج الغذاء العالمي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، وجامعة هارفارد، وجامعة ميشيغان، وجامعة لندن كولدج، وجامعة فاندربيلت.

هذا ويُعتبر مؤتمر "المرأة في علم البيانات" أكبر تجمّع لعلوم البيانات في المنطقة، وحضره أكثر من  تسعمئة شخص على مدى يومين، وكان حضور المؤتمر شخصيًّا وعبر الإنترنت. وتمثّلت في الحضور أكثر من ثلاثمئة مؤسّسة وما يزيد على ثلاثين دولة، منها الولايات المتحدة الأميركية والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتركيا والأردن وقطر والكويت وفرنسا وبريطانيا ولبنان.

وتقوم كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال بتنظيم مؤتمر المرأة في علم البيانات في الجامعة الأميركية في بيروت بالتعاون مع برنامج دي إكس توكس التلفزيوني؛ ومع منطقة بيروت الرقمية، ومركز علوم الرياضيات المتقدمة، ودائرة الذكاء الاصطناعي، ومركز علوم البيانات والحوسبة في  الجامعة الأميركية في بيروت، وواحة طلال ومديحة الزين للابتكار التابعة للجامعة، وكلية الطب، وكلية مارون سمعان للهندسة والعمارة، ومكتب الابتكار والتحويل، ومكتب التعليم التنفيذي، وخدمات الإدارة المهنية في كلية سليمان العليان، في الجامعة الأميركية في بيروت، ووحدة معهد الهندسة الحسابية وهندسة الرياضيات في جامعة ستانفورد.

وقد تضمن مؤتمر المرأة في علم البيانات هذا العام أكثر من عشرين متحدثًا دوليًّا وإقليميًّا، مع مداخلات فنية عامة في السابع والعشرين من نيسان والمزيد من المداخلات البحثية المتعمقة في اليوم التالي.

 

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام