صحّة
22 أيار 2016, 06:41

اليوم الوطني الثاني لمرض التصلب اللويحي في نقابة الاطباء

أحيت الجمعية اللبنانية لأطباء الدماغ والأعصاب اليوم الوطني الثاني لمرض التصلب اللويحي، بمناسبة اليوم العالمي لمرض التصلب اللويحي في نقابة الأطباء، وإستمر طيلة اليوم، بمشاركة جمعية الأصدقاء اللبنانيين لمرض التصلب اللويحي والهيئة الوطنية للتصلب اللويحي في لبنان، وهيئات المجتمع الأهلي المهتمة بالمرض.

بداية، كلمة شكر بإسم المرضى، ألقتها رئيسة الجمعية اللبنانية لمرض التصلب اللويحي السيدة مها قاصوف.

وكانت كلمة لرئيس الجمعية اللبنانية لأطباء الدماغ والأعصاب، قال فيها: "نجري هذا اللقاء في بيت الطبيب والمريض، هذا الإسم أطلقته على مركز النقابة".

اضاف: "هدفنا هو إعطاء الإرشادات والتوعية وتبديد الهواجس للمرضى، وإعطائهم الأمل والفرح والإيجابية، وإبعاد السلبية عن المرضى وأهلهم، الذي تصوره بعض وسائل الإعلام عن حال المريض المتطورة. وايجاد الثقة بين المريض والطبيب وإبعاد الحواجز والتقارب، ونشر التوعية للتشخيص المبكر والعلاج الباكر لإستقرار حال المرض".

وتضمن هذا اليوم توعية المرضى والإجابة على أسئلتهم في ما يخص الإكتشافات الحديثة للأدوية وآخر المستجدات والتشخيص والعلاجات. 

كما، تضمن حوارا مفتوحا بين الحضور والأطباء الإخصائيين في أمراض الجهاز العصبي، والأطباء هم: عدنان عواضة، شاكر خميس، حسن عيد، عباس سرحان، عبد الرحمن شاتيلا وحنا مطر.

ثم حفل كوكتيل، وحفل ترفيهي لفرقة "Show Medy".



ما هو مرض التصلب اللويحي؟

مرض التصلب اللويحي هو من أمراض الجهاز العصبي الأكثر شيوعا في العالم، وهو يعرف بمرض الراشدين الشباب إذ أنه يصيب عادة الأشخاص بالوراثة المباشرة، لكنه يكثر في بعض العائلات.

2- أكثر انتشارا في العرق الأبيض من العرق الأسود والأصفر، له توزيع جغرافي معين، فهو ينعدم تقريبا كلما اقتربنا من خط الاستواء ويشتد انتشاره عند مرضى السرطان.
3- يصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 1,8 إمرأة لكل رجل.
4- نسبة كبيرة من المرضى (حوالى 45%) مصابين بشكل غير خطير ويعيشون حياة طبيعية ومنتجة.
5- هناك نوعان من المرض: في 85% من الحالات يتأرجح المرض بين حالات انتكاسات وفترات سكون (الراجع المتردد). وفي 15% من الحالات يتخذ شكل تراجع مستمر منذ البداية (الأولي المتقدم).
6- الأعراض الأكثر شيوعا هي غشاوة بصرية وازدواجية في الرؤية وضعف في الأطراف وإحساس بالتنميل وفقدان التوازن.
7- تشير الأبحاث الى أن الحمل والانجاب لا يؤثران سلبا على مسار المرض في المدى الطويل.
8- الأبحاث تشير الى أن 25% من مسببات المرض هي وراثية و75% بيئية (فيروس، أشعة الشمس، فيتامين د.....).
9- التصلب اللويحي نادرا ما يسبب إعاقات خطيرة وعددا لا بأس به من المصابين لا تكون أجسادهم معاقة.