متفرّقات
27 نيسان 2020, 05:50

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وراديو فرنسا الدولي أطلقا مسابقة الكتابات الشابة

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أعلنت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية AUF وراديو فرنسا الدولي RFI في بيان، عن تنظيم مسابقة الكتابات الشابة، للسنة الثانية على التوالي، بالرغم من الأزمة الصحية العالمية الراهنة.

وأشار البيان الى أن "المسابقة تهدف إلى تعزيز الكتابة والمطالعة باللغة الفرنسية من خلال الرواية القصيرة، كما تساهم في اكتشاف المواهب الجديدة وإعطاء فرصة لمحبي الكتابة والأدب في إبراز ما يخبئونه من مواهب للجمهور، والمسابقة موجهة للشباب الفرنكوفونيين من جميع أنحاء العالم، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 سنة والذين يتابعون دراستهم الجامعية في إحدى مؤسسات التعليم العالي الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية التي يصل عددها إلى 990 مؤسسة منتشرة حول العالم".

وأوضح أنه "من شروط المشاركة في هذه المسابقة، تقديم، في مهلة أقصاها 17 أيار، قصة خيالية قصيرة لا تتجاوز 8000 حرف (بما في ذلك المسافات) والتي يجب أن تبدأ بالمقدمة التالية: "هل أنا في الظلمة أو أن عيني مغلقتان؟ أو الاثنان معا"، وهي العبارة الأولى من رواية "ألف منزل للحلم والرعب" (منشورات P.O.L) للكاتب عتيق رحيمي، الفائز بجائزة غونكور ورئيس لجنة التحكيم لسنة 2020 في مسابقة الكتابات الشابة RFI-AUF".

ولفت الى أنه "يشارك في اختيار الأعمال الفائزة كل من القراء ولجنة من الحكام المتخصصين والمحترفين الفرنكوفونيين، من تاريخ 20 نيسان وحتى 29 حزيران، وسيتمكن الشباب الفرنكوفونيون من الكتابة والقراءة والتصويت عبر الإنترنت لنصوصهم المفضلة. وسيمنح الفائز هذه السنة عن فئة جائزة لجنة التحكيم إقامة ثقافية وأدبية حالما تسمح الظروف بذلك، أما الفائز عن فئة جائزة الجمهور فسيمنح مجموعة من الكتب الثقافية والأدبية".