متفرّقات
28 شباط 2023, 13:15

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في لبنان عمّمت نشاطاتها في شهر الفرنكوفونية

تيلي لوميار/ نورسات
أشارت "الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في لبنان" في بيان أن "شهر الفرنكوفونية ينطلق غدا مع بداية آذار ويحتفى به في العالم ولبنان، يتخلله عدد من النشاطات الثقافية والترفيهية وتشارك الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، كما درجت العادة في كل سنة، في الاحتفال بهذه الفترة الزمنية المميزة المخصصة للفرنكوفونية والمنضوية تحت رعاية وزارة الثقافة، من خلال تنظيم نشاطات وفعاليات موجهة لفئات المجتمع كافة لا سيما جيل الشباب".

وعمّمت بعض التواريخ والمحطات المهمة:

طاولات مستديرة (7- 15 و31 آذار):

تُنظم في مركز قابلية التشغيل الفرنكوفونية (CEF) التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية ثلاث طاولات مستديرة:

* 7 آذار عند الساعة الثالثة بعد الظهر، عن الصحافة الفرنكوفونية بالشراكة مع جمعية الصحافيين الفرنكوفونيين (AFEJ)

*15 آذار عند الساعة الرابعة بعد الظهر، طاولة مستديرة بعنوان "هل الفرنسية لغة توظيف؟" بمشاركة شركات فرنسية كبرى و MEREF-CCI France Liban، وتتناول المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل، ودور اللغة الفرنسية في فرص العمل وأيضًا الفرص المتوافرة في لبنان في زمن الأزمات والوظائف القائمة عن بعد في الدول الفرنكوفونية. 

*  31 آذار لقاء بعنوان "مستقبل اللغة الفرنسية في مجال تكنولوجيا المعلومات".  في إطار الديناميكية الفرنكوفونية المعلوماتية، تنظم جامعة الروح القدس - الكسليك طاولة مستديرة عن مستقبل اللغة الفرنسية في مجال تكنولوجيا المعلومات. وتهدف هذه الفعالية إلى تسليط الضوء على مكانة اللغة الفرنسية في التقنيات المبتكرة والتحديات التي يواجهها العالم في خضم التغييرات التكنولوجية السريعة.

- البطولة الدولية للمناظرة والبلاغة – جامعة القديس يوسف في بيروت (13- 16 آذار):  تدور فعاليات البطولة الدولية للمناظرة التي هي مسابقة في فن الخطابة والبلاغة بين 13و16 آذار، في جامعة القديس يوسف في بيروت، بتنظيم من قسم الحياة الطالبية، بالشراكة مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط والنادي اللبناني للمناظرة. وستجرى المباراة النهائية الخميس 16 آذار، في جامعة القديس يوسف.

- هاكاتون إقليمي (18 آذار): تنظم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط الهاكاتون الإقليمي حول موضوع الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، السبت 18 آذار، من الساعة التاسعة صباحًا حتى السادسة مساء. وسيجرى هذا الهاكاتون بالتزامن في خمسة مواقع مختلفة، في جيبوتي ومصر (الإسكندرية والقاهرة) ولبنان (بيروت وطرابلس).   سيتاح للطلاب المشاركين فرصة العمل ضمن فرق مشتركة لمدة تسع ساعات متواصلة للتقدم بحلول ومشاريع ابتكارية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإشكاليات وحاجات اجتماعية تعانيها المنطقة.

- مسابقة "الكلمة الذهبية للفرنكوفونية" (21 آذار): تنظم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط بالتعاون مع جمعية APFA مسابقة "الكلمة الذهبية الفرنكوفونية" في 21 آذار، في مركز قابلية التشغيل الفرنكوفونية CEF في بيروت التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية. أنشئت هذه المسابقة في العام 1988 بمبادرة من جمعية "العمل على تعزيز اللغة الفرنسية في الأعمال" وهي ترمي إلى حثّ التلامذة والطلاب والأساتذة على استخدام اللغة الفرنسية في الأعمال وإلى التعريف بالكلمات الجديدة التي استحالت ضرورةً بفعل تطوّر التقنيات.

- لقاءات أدبية (22، 28 و29 آذار): انسجامًا مع روحية المسابقة الأدبية "خيار غونكور للشرق"، تنظم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بالشراكة مع أكاديمية غونكور برنامج لقاءات وندوات افتراضية أدبية مع مؤلفين من اختيار غونكور 2022:

* في 22 آذار الساعة 12،00 ظهرا: لقاء أدبي عن بعد مع بريجيت جيرو الفائزة بجائزة غونكور للعام 2022؛

* في 28 آذار الساعة 11،30 قبل الظهر: لقاء في مركز قابلية التشغيل الفرنكوفونية في بيروت، مع سبيل غصوب حول روايته "بيروت سور سين" (Beyrouth sur scène)؛

*في 29 آذار الساعة 10،30 قبل الظهر: لقاء في الجامعة اللبنانية في طرابلس مع سبيل غصوب حول روايته "بيروت سور سين".

 

الأنشطة المنظمة من قبل الحرم الرقمي الفرنكوفوني في طرابلس (طيلة شهر آذار)

ستنظم مجموعة من اللقاءات بالشراكة مع فرع طرابلس للمعهد الفرنسي في لبنان:

*من 3 آذار إلى 12 أيار في حلبا-عكار: معرض صور فوتوغرافية متنقل للمصور ابراهيم شلهوب؛

*في 8 آذار، في مكتبة المعهد الفرنسي في طرابلس، لقاء أدبي وتوقيع أحدث ديوان للشاعرة خديجة عيسى؛

*طيلة شهر آذار، في مكتبة المعهد الفرنسي في طرابلس: ورش عمل Mashup-box.

-  في 11 آذار نشاط رياضي على ملعب طرابلس لكرة القدم ) ميني فوتبول) بالشراكة مع عدد من الجامعات في شمال لبنان.

- مسابقة القصة القصيرة "لبنان كما نحلم به" (13 نيسان): تنظم كل من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط و"بنك بيمو" بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي وبدعم من "مكتبة أنطوان" وجمعية "السبيل"، حفل توزيع جوائز مسابقة القصة القصيرة "لبنان كما نحلم به" والاعلان عن نتائج الكتابات المختارة في 13 نيسان 2023، في المكتبة الوطنية.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام