لبنان
17 أيلول 2017, 08:38

النائب رائد اسحق يزور المطران متى شمعون ويلتقي المطران كورية في لبنان

زار النائب رائد اسحق خلال فترة تواجده في لبنان المطران مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي، في مقر اقامته في بكفيا بالعطشانة، في لبنان.

واطمأنّ النائب اسحق خلال الزيارة على صحّة المطران وأجاب عن استفساراته حول أوضاع سهل نينوى وبرطلة خصوصاً، والمسيحيين في العراق.

يذكر أنّ المطران متى شمعون متقاعد حاليّاً، له أفضال كبيرة على برطلة خلال فترة الحصار في تسعينيات القرن الماضي، كما كان له الدور الكبير في اقامة بعض المشاريع خلال تلك الفترة، منها مشروع نقل الطلبة، ولاحقاً مركز مار متى للخدمات الكنسيّة.

والتقى النائب رائد اسحق أيضاً بالمطران دانيال كورية مطران بيروت للسريان الأرثوذكس، في مقره بالأشرفية ببيروت، وبحث الجانبان القضايا التي تخصّ المسيحيين في العراق ولبنان وسوريا والشرق الأوسط. وأطلع النائب اسحق نيافة المطران كورية بمجمل الأوضاع السياسية الجارية على الساحة العراقية، وتأثيرها على الوجود المسيحي في سهل نينوى والعراق عموماً. كما تطرّق الجانبان الى قضية المطرانين المخطوفين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي وآخر المستجدات في قضيتهما، سيّما وأنّ المطران كورية أحد أعضاء اللّجنة البطريركية المكلّفة بمتابعة ملفّهما.

يُذكر أنّ النائب رائد اسحق كان قد زار لبنان مطلع هذا الشهر والتقى فيها بالمهجرين واللاجئين المسيحيين العراقيين في لبنان لمتابعة قضاياهم، ونقلها الى البطريرك افرام الثاني والبطريرك يوسف الثّالث يونان، ونقل ما يخصّ منها الى الجهات الحكوميّة العراقيّة.