لبنان
25 أيار 2021, 11:24

الموت يغيّب البطريرك كريكور بيدروس العشرين

تيلي لوميار/ نورسات
غيّب الموت، ظهر اليوم، كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك كريكور بيدروس العشرين، عن عمر يناهز الثّمانية والثّمانين عامًا.

ولِد البطريرك الرّاحل في حلب في 15 تشرين الثّاني 1934، وهو العاشر لعائلة مكوّنة من 12 ولدًا بعد هجرتها إلى حلب من ماردين في تركيا إثر الإبادة سنة 1915. استقرّت العائلة نهائيًّا في لبنان سنة 1938.

باشر دراسته الابتدائيّة في مدرسة السّيِّدة العذراء التّابعة للإخوة المسيحيّين- فرن الشّبّاك.

دخل الإكليريكيّة الصّغرى في دير سيِّدة بزمّار للجمعيّة البطريركيّة، ثمّ تابع دِراسته في معهد الإخوة المريميّين في جونيه.

بعد حصوله على شهادة البكالوريا، أُرسِل إلى المعهد البابويّ للأرمن الكاثوليك في روما وانتسب إلى الجامعة الحبريّة الغريغوريّة خلال ستّة سنوات ونال شهادتي البكالوريا في الفلسفة الكنسيّة والإجازة في اللّاهوت.

ثم عاد إلى لبنان حيث سيم كاهنًا في 28 آذار 1959 بوضع يد كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك ورئيس مجمع تبشير الشّعوب الكاردينال غريغوريوس الخامس عشر أغاجانيان.

عيِّن نائب مدير الإكليريكيّة الصّغرى التّابعة لجمعيّة دير سيِّدة بزمّار مدَّة سنة، ثمّ مدير مدرسة القدّيس مسروب في برج حمود 9 سنوات.

عام 1969، انتُخِب نائب رئيس دير سيِّدة بزمّار ومدير الإكليريكيّة الصّغرى فيها.

سنة 1976، تمّ انتخابه قيِّمًا عامًّا لجمعيّة دير سيِّدة بزمّار. في 3 كانون الثّاني 1977، عيّنه الحبر الأعظم بولس السّادس مطرانًا على مدينة "اميدا" شرفًا (ديار بكر) واكسرخوسًا رسوليًّا للأرمن الكاثوليك في فرنسا.

سيم أسقفًا في 13 شباط 1977 في كنيسة المخلِّص في برج حمود.

في 30 حزيران 1986، أسّس البابا القدّيس يوحنّا بولس الثّاني أبرشيّة الصّليب المقدّس في باريس للأرمن الكاثوليك وعيّنه أوّل مطران على هذه الأبرشيّة.

في 15 تشرين الأوّل 1988، عيِّن زائرًا رسوليًّا للأرمن الكاثوليك في أوروبا الغربيّة.

في 7 نيسان 2013، استقال بداعي السّنّ عن الأبرشيّة الّتي خدمها خِلال 36 سنة.

في تاريخ 25 حزيران 2015 على أثر وفاة الكاثوليكوس نرسيس بدروس التّاسع عشر تولّى بصفته عميد السّينودس الدّائم ووفقًا لمجموعة القوانين للكنائس الشّرقيّة إدارة الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة.

في تاريخ 25 تمّوز 2015 انتخب أساقفة السّينودس المقدّس للكنيسة البطريركيّة الأرمنية الكاثوليكيّة كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك واتّخذ له اسم كريكور بدروس العشرين.